تقرير لـ "منسقو الاستجابة" يناقش واقع المخيمات وأبرز المشاكل والاحتياجات ويقدم توصياته
تقرير لـ "منسقو الاستجابة" يناقش واقع المخيمات وأبرز المشاكل والاحتياجات ويقدم توصياته
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٠

تقرير لـ "منسقو الاستجابة" يناقش واقع المخيمات وأبرز المشاكل والاحتياجات ويقدم توصياته

قدم "فريق منسقو الاستجابة" في بيان اليوم، تحديثاً لحالة المخيمات في شمال غرب سوريا، وركز على أبرز المشاكل التي يواجهها النازحين ضمن المخيمات، وأبرز احتياجات النازحين، كما قدم الفريق عدداً من التوصيات حول واقع المخيمات تلك.

وأوضح الفريق أن أعداد المخيمات الكلي بلغ 1,304، في حين بلغ عدد الأفراد الكلي: 1,048,389، وتتضمن هذه المخيمات، مخيمات عشوائية تتكون من 393 مخيم، وعدد الأفراد ضمن المخيمات العشوائية بلغ 187,764.

أما التركيبة السكانية، فقد بلغ عدد الذكور: 309,614، وبلغ عدد الإناث: 328,673، وبلغ عدد الأطفال: 410,102، وكشفت عن أعداد الحالات الخاصة ضمن المخيمات، من ذوي الاحتياجات الخاصة: 19,297، والأرامل(نساء دون معيل) : 10,809

ولفت إلى أن نسبة العجز في الاستجابة الإنسانية ضمن المخيمات، تختلف من قطاع إلى آخر فقد بلغت في قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش: 54.8%، وفي قطاع المياه والإصحاح: 72.6%، وفي قطاع الصحة والتغذية: 86.5%، وفي قطاع المواد الغير غذائية: 61%، وفي قطاع المأوى(تأمين الخيم للمخيمات العشوائية) : 54.4%، وفي قطاع التعليم: 82%، وفي قطاع الحماية: 74.9%

وركز الفريق على أبرز المشاكل التي يواجهها النازحين ضمن المخيمات، منها البيئة الغير صحية ومخاطر التلوث وخاصةً في المخيمات العشوائية وانتشار حفر الصرف الصحي المكشوف.، والحرمان من مصادر الدخل الأساسية والاعتماد على المساعدات الإنسانية فقط.

أيضاً من المشاكل توقف الأطفال عن الدراسة والتحول لنظام التعليم عن بعد، وهو أمر لايمكن تحقيقه لدى كافة العائلات التي لديها أطفال ضمن فترة التعليم، وغياب الرعاية الصحية والأسس الوقائية اللازمة من فيروس كورونا المستجد COVID-19، والنقص المستمر في الغذاء والماء، كذلك انعدام أبسط الخدمات اليومية.

أما أبرز احتياجات النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا، فهي وفق - منسقو الاستجابة - تأمين نظام الرعاية الصحية في المخيمات بشكل ثابت ومستمر، وتأمين فرص العمل للقاطنين في المخيمات، وعدم حصر مصادر الدخل ضمن المساعدات الإنسانية فقط، وتوفير بيئة آمنة للتعليم في المخيمات، تحسين ظروف المأوى تزامناً مع اقتراب فصل الشتاء، مع ضمان تأمين عوامل الاستقرار الأساسية المتمثلة بالغذاء ومياه الشرب النظيفة ومواد النظافة الشخصية.

وتحدث الفريق عن التحديات الكبرى التي تواجه مخيمات النازحين شمال غربي سوريا خلال جائحة كورونا، منها زيادة أعداد الإصابات ضمن النازحين بالفيروس COVID-19، و الحفاظ على استمرارية وصول المساعدات والخدمات الأساسية، وإدارة عمليات المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد COVID-19 في حال تكرار تسجيل إصابات ضمن المخيمات.

وقدم الفريق توصيات حول واقع المخيمات، ركز على أهمية زيادة الفعاليات الإنسانية في المخيمات وخاصة في حالات الطوارئ، وتحسين جودة الخدمات المقدمة في المخيمات وخاصة البنية التحتية من إصلاح شبكات الصرف وتعبيد الطرقات وعزل المخيمات، و زيادة فعالية القطاع الطبي وعدم الاقتصار على العيادات المتنقلة فقط.

وشدد على ضرورة تحسين جودة التعليم في المخيمات من خلال زيادة أعداد المدارس، بحيث تضمن وصول التعليم لجميع الأطفال ومنع ازدياد حالات التسرب لدى الأطفال من المدارس، وتأمين وتحسين كتل الحمامات في المخيمات بحيث تحقق الخصوصية وخاصة لفئة النساء.

وطالب بتخفيض أعداد القاطنين ضمن المخيمات من خلال تحقيق الاستقرار في المدن والقرى التي شهدت عمليات النزوح الأخيرة، بحيث تنخفض المخاطر المتعلقة بانتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد COVID-19.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ