تكذيباً لادعاءات روسية.. مفوضية اللاجئين في الأردن : لم يعد أي لاجئ سوري الشهر الماضي
تكذيباً لادعاءات روسية.. مفوضية اللاجئين في الأردن : لم يعد أي لاجئ سوري الشهر الماضي
● أخبار سورية ٨ أغسطس ٢٠١٨

تكذيباً لادعاءات روسية.. مفوضية اللاجئين في الأردن : لم يعد أي لاجئ سوري الشهر الماضي

أكدت مفوضية اللاجئين في الاردن خلو السجلات لديها من تسجيل أي حالة عودة طواعية من قبل اللاجئين السوريين لبلادهم خلال شهر تموز ( يوليو) الماضي، بحسب المتحدث الرسمي باسم المفوضية في الأردن محمد الحواري.

وبين الحواري أن مجمل حالات العودة الطوعية للاجئين السوريين في الأردن وابتداء من العام 2016 وحتى نهاية شهر حزيران (يونيو ) الماضي من هذا العام، كانت ضمن المعدلات الاعتيادية حيث بلغ عددهم زهاء 17 ألف لاجئ.

ولفت إلى أن غالبية حالات العودة الطوعية التي رغب طالبيها بذلك كانت تعود لظروف عائلية كوقوع حالات وفاة بين أقاربهم هناك والرغبة في لم شمل الأسر السورية في بلادها، منوها أن العام الحالي شهد عودة 1769 لاجئا سوري.

وقال أن عدد اللاجئين السوريين الذين تم تسجيلهم في سجلات المفوضية كلاجئين في الأردن بلغ قرابة 667 ألف لاجئ، ويقطن منهم أقل من 19% في مخيمات اللجوء بالأردن، فيما هناك زهاء 51% من هؤلاء ضمن فئة الأطفال.

وأكدت المفوضية “عدم وجود” تنسيق حاليا مع أي جهة، لتنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم

وكانت قناة روسيا اليوم قد أدعت عودة 199 لاجئاً سورياً من الأردن عبر معبر نصيب الحدودي، حيث قال القناة نقلا عن رئيس الدائرة الطبية لمركز المصالحة الروسي في سوريا أليكسي بافليكوف إن الأطباء العسكريين الروس فحصوا أكثر من 50 لاجئاً سوريا عادوا لسوريا عبر معبر نصيب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في تصريحات صحفية مؤخرا أن موسكو تعتزم افتتاح مراكز جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين لبلادهم، منها واحد في الأردن، و5 مراكز في لبنان.

في حين قال رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الروسي، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، خلال اجتماع لمركز تنسيق عودة اللاجئين السوريين بمقر وزارة الدفاع الروسية مؤخرا، أن الأمم المتحدة “تتوقع عودة أكثر من 890 ألف لاجئ إلى سورية خلال الأشهر القليلة المقبلة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ