تواجد اللاجئون السوريون في تركيا تحت بند "الحماية المؤقتة"
تواجد اللاجئون السوريون في تركيا تحت بند "الحماية المؤقتة"
● أخبار سورية ٢٠ يونيو ٢٠١٧

تواجد اللاجئون السوريون في تركيا تحت بند "الحماية المؤقتة"

اعتبر وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية وكبير المفاوضين الأتراك، "عمر جليك"، اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، إن أزمة اللاجئين دولية ينبغي معالجتها من كافة الجوانب، منوهاً أن اللاجئين السوريين في تركيا موجودين تحت بند الحماية المؤقتة.

وقال جليك، إن "أزمة اللاجئين ليست مجرد قضية أو مشكلة يجب إظهارها بالأرقام البسيطة، إنما هي أزمة دولية ينبغي معالجتها من كافة الجوانب"، مشدداً على أن "الحروب وحالة عدم الاستقرار في المنطقة، تسبب نمو هذه المشكلة بشكل خاص وتزيد من تأثيراتها الخطيرة".

ولفت الوزير التركي، إلى أن العالم يشهد في هذه المرحلة أكبر حركات هجرة بشرية منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى أن عدد النازحين داخل سوريا وحدها واللاجئين منها بلغ حوالي 12 مليون شخص.

وأشار الوزير إلى أن تركيا استضافت أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري، لتكون البلد الأكبر استقبالًا للاجئين، وأن اللاجئين السوريين في تركيا موجودين "تحت بند الحماية المؤقتة"، ويستفيدون من الرعاية الصحية المجانية وخدمات التعليم التي تقدمها الحكومة التركية.

وأطلق الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش"، اليوم الثلاثاء، 4 نداءات للمجتمع الدولي، لضمان "الاحترام الكامل لحقوق اللاجئين، وذلك بعد يوم واحد من صدور تقرير مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، الذي أكد أن السوريين يمثلون النسبة الأكبر بين اللاجئين حول العالم، الذي وصل عددهم إلى 5.5 مليون لاجئ في نهاية عام 2016.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ