توقعات بعودة 3 آلاف لاجئ سوري من لبنان الأسبوع القادم
توقعات بعودة 3 آلاف لاجئ سوري من لبنان الأسبوع القادم
● أخبار سورية ٧ يونيو ٢٠١٨

توقعات بعودة 3 آلاف لاجئ سوري من لبنان الأسبوع القادم

من المتوقّع أن يعود قرابة 3 آلاف لاجئ في لبنان إلى سوريا، الأسبوع القادم، بعد أيام من إعلان لبنان العمل مع نظام الأسد بشأن عودة آلاف اللاجئين الراغبين.

وقال باسل الحجيري، رئيس بلدية عرسال، لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، إن اللاجئين الذين يعيشون في بلدة حدودية في شمال شرقي لبنان بنحو 20 كيلومتراً، سيعودون عبر جبال تفصلهم عن ديارهم في منطقة القلمون الغربية السورية منذ سنوات.

وأضاف الحجيري أن اللاجئين طلبوا العودة إلى سوريا، مُرجِّحاً أن يتم ذلك قبل عيد الفطر، الذي يتزامن هذا العام مع الـ 14 من يونيو الجاري تقريباً، بحسب "الخليج أون لاين".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، وساسة لبنانيون، قد دعوا اللاجئين إلى العودة إلى "المناطق الآمنة" حتى قبل التوصّل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

ويستضيف لبنان زهاء مليون لاجئ سوري مسجّل وفقاً لبيانات الأمم المتحدة، يشكّلون تقريباً ربع عدد سكانه، في حين تقدّر الحكومة العدد بنحو 1.5 مليون، وتقول إن وجودهم "أثقل كاهل الخدمات العامة وكبح النمو الاقتصادي".

وبحسب الوكالة، فإن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لن تشارك في عملية نقلهم، لكنها تحدّثت مع بعض اللاجئين في إطار سياستها العالمية الرامية إلى التأكّد مِن أنّ مَن يرغبون في العودة إلى وطنهم يملكون الوثائق اللازمة.

وفي أبريل، تم نقل بضع مئات من اللاجئين من منطقة شبعا في جنوب لبنان إلى سوريا، في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ