توقف توريد مياه الشرب عن مخيم الركبان وخطر يهدد اللاجئين السوريين من المياه الملوثة
توقف توريد مياه الشرب عن مخيم الركبان وخطر يهدد اللاجئين السوريين من المياه الملوثة
● أخبار سورية ٤ أكتوبر ٢٠١٧

توقف توريد مياه الشرب عن مخيم الركبان وخطر يهدد اللاجئين السوريين من المياه الملوثة

كشفت منظمات إغاثية وناشطون في مخيم الركبان للاجئين السوريين؛ أن مياه الشرب التي يضخها الجانب الأردني، مقطوعة منذ ستة أيام أيام عن المخيم الصحراوي الواقع في المنطقة منزوعة السلاح بين الأردن وسوريا، ما يجعل اللاجئين يضطرون إلى الشرب من مياه غير صالحة للاستخدام البشري، وتسبب بأمراض معوية.


وتورد مياه الشرب للاجئين في مخيم الركبان، لاشراف منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والحكومة الأردنية، بالتعاون مع منظمات أممية أخرى، من خلال ضخها بواسطة صهاريج من الجانب الأردني عبر شبكة أنابيب تنتهي بصنابير مياه داخل المخيم في الأراضي السورية، حيث يشرف على توزيع المياه هناك جيش أحرار العشائر.


وقال الناشط الإعلامي في مخيم الركبان، الطبيب "عماد الغالي"، أن مياه الشرب انقطعت عن المخيم "دون معرفة الأسباب، مما فاقم الوضع السيء للاجئين في المخيم، مع توقف المساعدات الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية منذ ستة أشهر تقريبا".

ويصف الغالي الوضع في المخيم بـ"الصعب"؛ لـ"عربي21"، أن "اللاجئين يضطرون إلى الشرب من المياه الآسنة ومياه الخبرات المالحة، وهي مياه غير صالحة للاستخدام البشري، وتسبب بأمراض معوية وحالات إسهال شديد وخصوصا بين صفوف الأطفال".

من جهته، قال مدير الإعلام والاتصال في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، سمير بدران، إن "توقف ضخ مياه الشرب إلى المخيم جاء بسبب أعمال الصيانة التي تقوم بها اليونيسيف ومنظمات الأمم المتحدة والحكومة الأردنية في البئر المتواجدة في منطقة الركبان، إذ يتم تزويد المخيم بالمياه الآن من خلال البئر المتواجدة في منطقة الحدلات؛ لحين الانتهاء من أعمال الصيانة".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، الحكومة الأردنية، يوم الأحد، بإبعاد لاجئين قسرا من الأردن إلى سوريا، ووقف إيصال المساعدات الإغاثية للاجئين في مخيم الركبان، ألامر الذي ردت عليه الحكومة الاردنية، بأنها تستمر بتقديم المساعدات الإنسانية، من غذاء ودواء إلى قاطني المخيم.

ويضم مخيم الركبان ما يقارب 80 ألف لاجئ، أغلقت الحكومة الأردنية الحدود أمامهم إثر تفجير الركبان الذي وقع في 21 حزيران/ يونيو 2016 بشاحنة مفخخة تابعة لتنظيم الدولة، ما أدى إلى مقتل سبعة من عناصر حرس الحدود الأردني.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ