تيلرسون: الوعود المقدمة لتركيا بشأن منبج ستكون ضمن أولوياتنا
تيلرسون: الوعود المقدمة لتركيا بشأن منبج ستكون ضمن أولوياتنا
● أخبار سورية ١٦ فبراير ٢٠١٨

تيلرسون: الوعود المقدمة لتركيا بشأن منبج ستكون ضمن أولوياتنا

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن بلاده ستضع العمل على الوعود المقدمة لتركيا بشأن منبج بريف حلب ضمن أولوياتها، وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة بالعاصمة أنقرة.

وأضاف تيلرسون أن الولايات المتحدة قدمت مجموعة من الوعود لتركيا، لكنها لم تتمكن من استكمالها، وأن ذلك سيتم في إطار مجموعات عمل ستضع "قضية منبج" على رأس الأولويات.

ولفت إلى أن التعاون بين واشنطن وأنقرة لن يقف عند هذا الحد، بل "سيشمل جميع مناطق الشمال السوري في إطار تنسيق وثيق، مع العمل على تقديم الدعم اللازم لمباحثات جنيف، لأنها السبيل الوحيد للتوصل إلى حل سلمي ودائم للأزمة في سوريا، وبهذه الطريقة أيضا يتم ضمان توفير حماية دائمة للحدود التركية".

وأعرب تيلرسون عن ارتياحه لكرم الضيافة، وشكر الرئيس رجب طيب أردوغان على اجتماعه الطويل معه الليلة الماضية، قائلا: "العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة عميقة ومهمة للغاية".

وأبرز الوزير الأمريكي أن "المحادثات التي أجراها في تركيا كانت شفافة وشاملة، وأن الجانبين عبرا عن مخاوفهما".

وأوضح تيلرسون أن "العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة ليست عبارة عن علاقات قائمة على المصالح المتبادلة بين حليفين فحسب، بل هي علاقات متجذرة صقلتها التجارب عبر التاريخ".

وشدد على أن الولايات المتحدة تولي أهمية قصوى للعلاقات مع تركيا، ومعنية عن كثب بتطوير العلاقات الثنائية.

وذكر تيلرسون أنه عرض على الرئيس أردوغان خلال اجتماعهما أمس، جملة اقتراحات بشأن كيفية حل القضايا الخلافية بين البلدين، مؤكداً وجود تطابق في وجهات النظر بين بلاده وتركيا فيما يتعلق بالأهداف في سوريا.

وقال تيلرسون إن الأهداف المذكورة تتمحور حول تخليص المنطقة من تنظيم "داعش"، وتحقيق الاستقرار في سوريا، وتأمين عودة اللاجئين إلى ديارهم.

وفي وقت سابق أمس، وصل تيلرسون الذي زار لبنان لساعات، إلى تركيا، ليختم بها زيارة شرق أوسطية شملت أيضا مصر والكويت والأردن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ