ثقة 35 نائباً أحد شروط الترشح .. النظام يحدد موعد الانتخابات الرئاسية ويعتبر المشاركة كـ "تصدي جيشه"
ثقة 35 نائباً أحد شروط الترشح .. النظام يحدد موعد الانتخابات الرئاسية ويعتبر المشاركة كـ "تصدي جيشه"
● أخبار سورية ١٨ أبريل ٢٠٢١

ثقة 35 نائباً أحد شروط الترشح .. النظام يحدد موعد الانتخابات الرئاسية ويعتبر المشاركة كـ "تصدي جيشه"

نقلت وسائل إعلام النظام إعلان رئيس ما يسمى بـ"مجلس الشعب"، عن فتح باب الترشح وتحديد موعد الانتخابات الرئاسية التي كشف عنها بعد الترويج لها، ضمن شروط منها الحصول على ثقة عدد من أعضاء المجلس.

وبحسب رئيس المجلس "حمودة صباغ"، فإن باب الترشح للانتخابات مفتوح اعتباراً من يوم غدٍ الاثنين 19 نيسان، وحدد موعدها للسوريين في الخارج 20 أيار المقبل، وفي الداخل 26 من الشهر ذاته وفق الإعلان الرسمي.

ودعا "صباغ"، خلال كلمته في الدورة الأولى من الجلسة الاستثنائية الثانية الراغبين بالترشح إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تنتهي بنهاية الدوام من يوم الأربعاء 28 نيسان.

واعتبر أن ما وصفه بأنه الاستحقاق الدستوري هو الأكثر أهمية وإجراؤه تعبير صادق عن الانتماء للوطن، كما "تصدى الجيش الباسل للإرهاب في الميدان على كل واحد منا المشاركة"، وفق تعبيره، في حين نقلت صحيفة موالية عن "ميساء صالح"، قولها إن المجلس سوف يبقى منعقداً على مدار الأيام العشرة القادمة لاستقبال طلبات الترشح من المحكمة الدستورية العليا، حسب وصفها.

وبحسب "الصالح"، فإن مدة فتح باب الترشح أقصاها 90 يوماً وأقلها 60 يوماً وبالتالي تم الإعلان عن الدورة الاستثنائية باعتبار أنه تم الدخول في المدة المحددة في الدستور وهي 90 يوماً، حسب تقديراتها.

وذكرت أن "يجب على كل مرشح أن يحصل على ثقة 35 عضو مجلس شعب ويكون التصويت سري في مكتب رئيس المجلس على أن يقوم العضو باختيار من يريد أن يمنحه ثقته من المرشحين في ظرف مختوم ومن ثم يضعه في صندوق على بعد بضعة أمتار عن طاولة مكتب رئيس المجلس.

وأضافت بأنه لا يجوز لعضو المجلس أن يعطي صوته لأكثر من مرشح، وكما رئيس المجلس اعتبرت أن "إجراء هذا الاستحقاق في موعده يعتبر ترجمة حقيقية لانتصارات" جيش النظام.

هذا ويستمر نظام الأسد في الترويج الإعلامي للانتخابات الرئاسية المزعومة التي ينوي تنظيمها حيث دعا مؤخراً عبر ما يُسمى بـ"مجلس الشعب"، التابع له إلى عقد جلسة استثنائية قد تتعلق بالشأن ذاته، ترافق ذلك مع إعلان عدة سفارات للنظام جمع بيانات الراغبين بالمشاركة، وفق تعبيرها.

 
المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ