جامعات تركية... تفتح أبوابها أمام الطلبة السوريين
جامعات تركية... تفتح أبوابها أمام الطلبة السوريين
● أخبار سورية ١٥ يناير ٢٠١٥

جامعات تركية... تفتح أبوابها أمام الطلبة السوريين

أصدر مجلس التعليم العالي التركي قراراً برغبة ثماني جامعات تركية حكومية فتح أبوابها للطلبة السوريين، ضمن برامج خاصة تتيح لهم الاستفادة من الأبنية الجامعية وتجهيزاتها، بما لا يتعارض مع جودة العملية التعليمية للطلبة الأتراك، وذلك حسب موقع الحكومة السورية المؤقتة.

وبناء على القرار المذكور، يمكن للطلبة السوريين الاستفادة من الأبنية الجامعية وتجهيزاتها، بما لا يتعارض مع جودة العملية التعليمية للطلبة الأتراك.

وما تزال الاتصالات جارية بين وزارة التربية والتعليم في المؤقتة وبين مجلس التعليم التركي للاتفاق على تفاصيل تطبيق القرار، بغية تحديد البرامج (الكليات) التي تشكل أولويات لاستراتيجية التعليم العالي في الوزارة.

وحسب تقرير نشره موقع الحكومة السورية المؤقتة، من المتوقع أن تخدم الاختصاصات متطلبات المرحلة القادمة من إعادة الإعمار في سوريا.

أما الجامعات التركية الحكومية المشمولة بالقرار فهي: (جوكور افا (آضنة) – غازي عنتاب – سجو آمام (كهرمان مرعش) – كلس 7 اراليك - حران – مرسين – مصطفى كمال اتاتورك (هاتاي)– كوركوت عطا عثمانية).

وستكون لغة التعليم بالتركية أو لغة أجنبية.

وقد نشرت وزارة التربية والتعليم في المؤقتة شروط وكيفية تسجيل السوريين في الجامعات التركية الحكومية، حيث على الطالب أن يترجم الشهادة الثانوية أياً كانت، وفي أي عام، إلى التركية، ومن ثم تصديقها من التربية التركية، ومن الكاتب بالعدل (نوتر).

وعلى الطالب إحضار صورة عن جواز السفر، وإن لم يتوفر فالرقم الوطني الذي يمكن الحصول عليه إما من خلال عقد الإيجار أو كفالة المختار، والذهاب إلى الأمنيات.

إلى جانب، ترجمة كشف العلامات أو أي وثيقة تبين وضع الطالب (في أي سنة دراسية)، و6 صورة شخصية.

وسيدفع الطالب السوري رسم تسجيل يتراوح بين 35 – 50 ليرة تركية يتم إيداعه بأحد البنوك.

وينبغي على الطالب أن يفاضل (يضع عدة رغبات) (جامعة غازي عينتاب يضع ثلاث رغبات)، وإذا تم قبوله في فرع من بين الفروع الثلاثة التي سيفاضل عليها حسب درجاته في شهادة البكالوريا، يبدأ بدراسة اللغة التركية مدة عام، وبعد ذلك يبدأ بالدوام في كليته (تقبل الشهادات القديمة).

ولمباشرة الدوام في الكليات التركية، يحتاج الطالب السوري لتجاوز فحص "التومر"، وهو اختبار لمعررفة مستوى المتقدم باللغة التركية.

أما بالنسبة للراغبين في التسجيل في كليات علمية "طب مثلاً"، فعليهم تجاوز اختبار "فحص اليوز"، باللغة التركية، المخصص لرفع معدلات الطلاب بما يتيح لهم التسجيل في الكليات العلمية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ