جامعيون سوريون يتفوقون دراسياً في تركيا ويهدون نجاحهم لشهداء سوريا الأحرار
جامعيون سوريون يتفوقون دراسياً في تركيا ويهدون نجاحهم لشهداء سوريا الأحرار
● أخبار سورية ٢٢ يونيو ٢٠١٩

جامعيون سوريون يتفوقون دراسياً في تركيا ويهدون نجاحهم لشهداء سوريا الأحرار

حقق المئات من الطلاب السوريين الخارجين من ظروف الحرب المدمرة في بلادهم لدول اللجوء، نجاحات كبيرة على مستويات علمية متنوعة، وقدم الطالب السوري مثالاً رائداً في قدرته على التغلب على ظروف الحياة واللجوء الحرب، ليحقق التقدم ويتفوق حتى على طلاب البلدان المستضيفة له.

ومن أكثر البلدات التي استضافت الطلاب السوريين وفتحت لهم أبواب جامعاتها مجاناً وقدمت لهم التسهيلات الكاملة لإتمام دراستهم الجامعية كانت الدولة الجارة "تركيا" والتي باتت مقصداً لعشرات آلاف الطلاب السوريين الباحثين عن التعليم وإتمام الدراسة التي حرموا منها في بلادهم.

ومارس نظام الأسد القمعي خلال سنوات الحراك الثوري الماضية، عمليات الاعتقال والملاحقة للطلاب في الجامعات على وجه التحديد بشكل مكثف، وذلك خوفاً من تنامي التظاهر ضد النظام ف الجامعات السورية التي كانت منطلقاً للحراك الشعبي الرافض للاستبداد.

ونتيجة المضايقات وعمليات الاعتقال التي مورست بحق الطلاب والمدرسين، عزف الآلاف منهم عن التوجه لجامعاتهم، وأجبروا على ترك دراستهم لتجنب اعتقالهم، فكانت الجامعات في دول الاغتراب مقصداً لهؤلاء الطلاب الطامحين للتعلم والمشاركة في بناء وطنهم بعد زوال الاستبداد.

وفي تركيا خرجت الجامعات التركية وككل عام، المئات من الطلاب السوريين، الذين قدموا صورة ناصعة البياض عن وطنهم وثورتهم ومعاناة شعبهم، فكانوا صوته في أروقة الجامعات وعلى مدرجاتها، ولم ينسو عند تخرجهم منها إهداء هذا النجاح لشهدائهم الأبرار من قادة الحراك الثوري الأوائل ورموزه.

وكانت كشفت وكالة المراقبة والمتابعة التركية PRNET، عن وجود أكثر من 20 ألف طالب سوري في الجامعات التركية في 2019، يتوزعون على جميع الجامعات التركية الحكومية والخاصة وبمختلف الاختصاصات العلمية والأدبية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ