جاويش أوغلو: المعارضة السورية التي سيتم تدريبها ستواجه تنظيم الدولة و الأسد
جاويش أوغلو: المعارضة السورية التي سيتم تدريبها ستواجه تنظيم الدولة و الأسد
● أخبار سورية ١٩ فبراير ٢٠١٥

جاويش أوغلو: المعارضة السورية التي سيتم تدريبها ستواجه تنظيم الدولة و الأسد

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن قوات المعارضة السورية التي سيتم تدريبها وتجهيزها، ستقاتل تنظيم الدولة، كما ينتظر منها في نفس الوقت أن تقاتل النظام، مشيراً إلى أن هذه المسألة تم التوافق عليها بين تركيا وأمريكا.

وأشار جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكوسوفي "هاشم تاتشي"، إلى أن المباحثات مع واشنطن بخصوص تدريب وتجهيز المعارضة السورية، قاربت على الإنتهاء، إلا أنها لم تصل إلى مرحلة التوقيع بعد، مضيفاً أن المشاورات لازالت جارية في تفاصيل الموضوع، متوقعاً أن يتم التوقيع على الاتفاق خلال فترة قصيرة.

وأوضح جاويش أوغلو أنه من الطبيعي أن تحارب قوات المعارضة التي سيتم تدريبها وتجهيزها، الجهات التي تهدد وحدة الأراضي السورية على الأرض، مشيراً أن بعض المنظمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم الدولة، ونظام الأسد، تعتبر تهديداً لأمن واستقرار سوريا، وقال:"فكلهم يواصلون قتل الناس الأبرياء بكل وحشية".

ولفت جاويش أوغلو  إلى أن تنظيم الدولة يُعرض الأشخاص الذين يقتلهم على العالم بكل وضوح، وأن تلك العمليات الإجرامية والوحشية تجري أمام أنظار العالم، وفي الجانب الآخر يواصل نظام الأسد قتل مئات السوريين يومياً.

وتعليقاً على خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان ديمستورا" بوقف إطلاق النار، أكد جاويش أوغلو أن بلاده تدعم وقف إطلاق النار، حتى وإن كان لمدة ستة أسابيع، مشككاً احترام وإلتزام نظام الأسد بالخطة، في الوقت يواصل النظام، قتل مئات المدنيين في حلب عبر الغارات الجوية.

وقال جاويش أوغلو: " لقد جاءنا ديمستورا بخطط ومقترحات مشابه في وقت سابق، ودعمناها مبدئياً رغم بعض تحفظاتنا عليها، خصوصاً في مسألة تنفيذها، لأن وقف إطلاق النار ليوم واحد يعني تجنيب المئات من الموت ".

وشدد الوزير التركي على إيجاد حل جذري للأزمة السورية، مبيناً أن الاستقرار والأمن والسلام في سوريا؛ يتحقق عبر زوال نظام الأسد، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل الجميع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ