جاويش أوغلو: نظام الأسد يماطل في تحديد وفده المشارك بمفاوضات "جنيف"
جاويش أوغلو: نظام الأسد يماطل في تحديد وفده المشارك بمفاوضات "جنيف"
● أخبار سورية ١٨ يناير ٢٠١٦

جاويش أوغلو: نظام الأسد يماطل في تحديد وفده المشارك بمفاوضات "جنيف"

اتهم وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، نظام الأسد بالمماطلة في تحديد وفده المشارك في المفاوضات الرامية لإيجاد حل للأزمة السورية، المقرر انطلاقها، في جنيف السويسرية 25 يناير/ كانون الثاني الحالي، مشيرًا إلى وجود دول تشجعه على ذلك.

وقال جاويش أوغلو، في كلمة له خلال اجتماع "التشاور والتقييم القطاعي" في مدينة ألانيا، التابعة لولاية أنطاليا(جنوب)، إن "المفاوضات السورية ستبدأ نهاية الشهر الحالي، إذا حدد النظام وفده، لكن النظام كعادته يبذل جهوده لمنع بدء المفاوضات، ويمكن أن تكون هناك دول تشجعه على ذلك"، مشيرًا إلى أن بلاده "لا ترغب بتأجيل المفاوضات".

وأكد جاويش أوغلو، أن بلاده تساهم في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، مشددًا أن الحل والانتقال السياسي، هو الطريق الوحيد لحل الأزمة، داعيًا إلى تقبل ذلك من قبل جميع الأطراف.

وفيما يتعلق بأزمة بلاده مع روسيا، على خلفية اسقاط تركيا مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي، في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أوضح جاويش أوغلو، أن بلاده "تصرفت بحكمة خلال الأزمة"، مؤكدًا أن أنقرة "لم تتنازل عن حقها".

وأضاف، "انخفضت ردود الأفعال العاطفية الصادرة عن روسيا، وبدأت(روسيا) تتصرف بعقلانية أكثر"، مؤكدًا أن بلاده ترغب بتجاوز هذه المرحلة، لكن ذلك لن يتم من طرف واحد، داعيًا روسيا إلى تبني النهج ذاته.

وجدد جاويش أوغلو، التأكيد على عزم بلاده مكافحة المنظمات الإرهابية داخل تركيا وخارجها، وفي مقدمتها تنظيم "داعش"، ومنظمة "بي كا كا"، لافتًا أنها لا ترغب أن ترى "داعش" على حدودها.

المصدر: وكالة الاناضول الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ