جربتها في سوريا ... تحطم طائرة روسية سوخوي "أس يو-57" شرق روسيا
جربتها في سوريا ... تحطم طائرة روسية سوخوي "أس يو-57" شرق روسيا
● أخبار سورية ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩

جربتها في سوريا ... تحطم طائرة روسية سوخوي "أس يو-57" شرق روسيا

تحطمت طائرة روسية من طراز سوخوي "أس يو-57" التي لا ترصدها أجهزة الرادار خلال طلعة تجريبية في أقصى شرق روسيا، الثلاثاء، في أول حادث من نوعه تتعرض له أكثر الطائرات الحربية الروسية تطورا، كانت أعلنت سابقا عن تجربتها في سوريا.

وقالت شركة الطائرات المتحدة الروسية "يو.أيه.سي" التي تقوم بتصنيع ذلك الطراز من الطائرات، فإن الحادث وقع في منطقة خاباروفسك حيث قفز الطيار بالمظلة سالما، ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدرين عسكريين قولهما إن وزارة الدفاع الروسية ستشكل لجنة للتحقيق في الحادث، الذي يبدو أن السبب فيه كان عطلا في نظام التوجيه في الطائرة.

وقالت شركة "يو.أيه.سي" إن الحادث لم يسفر عن إصابة أحد على الأرض، وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن مصدر إن الطائرة واحدة من أولى الطائرات من هذا الطراز التي يتم إنتاجها على نطاق واسع وكان مقررا تسليمها لسلاح الجو الروسي بحلول نهاية العام الجاري.

وكانت روسيا قد اختبرت الطائرة "أس يو-57" من قبل في سوريا، وظهر نموذج أولي من تلك الطائرة في الأجواء في يناير 2010 واعتبرت حينها منافسا لطائرات "إف- 22" رابتور الأميركية.

وظهرت الطائرة "أس يو-57" لأول مرة خلال العرض العسكري السنوي في الميدان الأحمر بموسكو في مايو من العام الماضي عندما حلقت فوق العاصمة الروسية.

وكانت كشفت قناة "زفيزدا" الروسية في تقرير لها، عن أن ظهور مقاتلات من طراز سو-57 في سماء سوريا يهدف إلى ترويج الأسلحة الروسية، لافتة إلى أن العرض الأول للمقاتلات في ظروف حرب حقيقية، هدفه جذب انتباه المشترين المحتملين، ولو على حساب دماء المدنيين في سوريا.

ورأت القناة، أن العمل المكثف لتحسين البنية التحتية لقاعدة حميميم الروسية الجوية في سوريا قد يؤدي إلى ظهور، على المدى الطويل، أحدث المقاتلات الروسية"، مؤكدة عرض مقاتلات من طراز "سو-57 إي" لأول مرة خلال العرض العسكري "ماكس-2019" في منطقة جوكوفسكي، ضواحي موسكو.

وظهرت مقاتلات سو-57 في سوريا في فبراير/شباط 2018. في الوقت نفسه، قال مصدر لصحيفة "كوميرسانت" الروسية، إن عملية نقل المقاتلات تمت كجزء من برنامج اختبار الأسلحة، وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن يوري بوريسوف، الذي شغل منصب نائب وزير الدفاع، بدء عملية قتالية تجريبية لطائرة سو-57.

وسبق أن كشفت مواقع إعلام روسية عن طلب وجهته وزارة الدفاع الروسية من شركة "سوخوي" أن تصنع أولى دفعات طائرات من طراز "سو-30إس إم1"، والتي من المقرر رفد القوات الجوية الروسية بطائرات "سوبر سوخوي"، بعد تجربتها في قتل المدنيين بسوريا.

ولفتت المصادر إلى أن اسم "سوبر سوخوي" هو اسم لطائرة معدلة من طراز "سو-30إس إم"، التي تم تعديلها مع الأخذ في الاعتبار، كما قالت صحيفة "إزفستيا"، لنتائج الأعوام الأولى من استخدامها في روسيا وسوريا حيث شاركت في قتل الشعب السوري طيلة السنوات الماضية.

وتملك روسيا سرب من طائرات السيخوي الحديثة في قاعدة حميميم الجوية، والتي تقوم بشكل يومي بتنفيذ الطلعات الجوية على المناطق المحررة، وتقوم باستهداف المناطق المدنية وارتكاب المجازر، في سياق تجربة هذه الطائرات على المناورة والأسلحة التي تستخدمها في قتل المدنيين.

واتخذت روسيا من الأراضي السورية خلال السنوات الماضية، ميداناً لتجربة أسلحتها المدمرة على أجساد الأطفال والنساء من أبناء الشعب السوري، فأوقعت الآلاف من الشهداء والجرحى بصواريخها القاتلة والمتنوعة، في وقت دمرت جل المدن السورية وحولتها لركان في سبيل تجربة مدى قدرة صواريخها على التدمير منتهكة بذلك كل معايير المجتمع الدولي الذي تعامى عن ردعها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ