جردة حساب ... أبرز الانتهاكات المرتكبة في سوريا خلال تشرين الثاني 2017
جردة حساب ... أبرز الانتهاكات المرتكبة في سوريا خلال تشرين الثاني 2017
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠١٧

جردة حساب ... أبرز الانتهاكات المرتكبة في سوريا خلال تشرين الثاني 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ثمانية تقارير متتالية، توثق أبرز الانتهاكات على يد جميع الأطراف في سوريا في تشرين الثاني 2017، تتضمن حصيلة الضحايا المدنيين، وأبرز الانتهاكات بحق الكوادر الإعلامية، والوفيات بسبب التعذيب، وحصيلة أبرز الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني ومنشأتهم العاملة، وحصيلة الاعتقالات التعسفية، وأبرز المجازر، وحصيلة استخدام البراميل المتفجرة، وأبرز حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية المدنية.

وثق تقرير "مقتل 996 مدنياً في تشرين الثاني 2017" استمرار قتل المدنيين على السوية ذاتها رغم اتفاق أنقرة لوقف إطلاق النار وما تلاه من اتفاقات لخفض التصعيد، حيث تصدّرت قوات الحلف السوري بقية الأطراف في قتل المدنيين للشهر الثالث على التوالي، مُتسببة في مقتل 882 مدنياً، وكان لمحافظة دير الزور النصيب الأكبر من ضحايا الحلف بـ 295 مدنياً، تلتها دمشق وريفها بـ 231 مدنياً، فيما تركزت حصيلة ضحايا تنظيم الدولة بلغت 114 مدنياً، ثانياً في محافظة الرقة بـ 60 مدنياً، تلتها محافظة دير الزور بـ 46 مدنياً.

وأكد تقرير عن الإعلاميين أن قتل الإعلاميين في سوريا لا يتوقف شهرياً، حيث سجلت استمرار قوات الأسد بقتلهم بالسوية ذاتها للشهر الثالث على التوالي، وسجلت قتلها إعلامياً في تشرين الثاني، وجاء في التقرير أن استخدام قوات الأسد للغاز السام على الجبهات في الغوطة الشرقية ضمن حملته العسكرية عليها أسفر عن إصابة 6 إعلاميين يحالات اختناق.

وبين تقرير ضحايا التعذيب أن شهر تشرين الثاني انخفاضاً في حصيلة الضحايا بسبب التعذيب لم يسبق توثيقه منذ نيسان الفائت تقريباً، توزعوا على محافظات درعا وإدلب ودير الزور وحمص
والقنيطرة والحسكة والرقة.

كما سجل تقرير الكوادر الطبية عودة الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع إلى السوية التي كانت عليها في أيلول، وذكر التقرير أن للهجمة العسكرية التي شنتها قوات الحلف السوري الروسي على الغوطة الشرقية أثراً على حصيلة الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني، حيث كان 58 % من ضحايا الكوادر الطبية والدفاع المدني في هذا الشهر قد قتلوا في الغوطة الشرقية وجميعهم على يد قوات الأسد.

وفيما يخص حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية الطبية ومراكز الدفاع المدني فقد تصدرت قوات الأسد الأطراف ب 11 حادثة اعتداء جميعها في الغوطة الشرقية، فيما حلت القوات الروسية بـ 8 حوادث اعتداء.

وأوضح تقرير الاعتقالات التعسفية استمرار سياسة الاعتقال التعسفي بهدف التجنيد لدى قوات الأسد، كما رصد التقرير قيام ميليشيات الإدارة الذاتية باعتقال نشطاء وسياسيين ومعارضين لسياستها.

وعن حصيلة المجازر وثقت الشبكة تصدر قوات الحلف السوري الروسي بقية الأطراف في ارتكاب المجازر للشهر الثالث على التوالي بـ 29 مجزرة، فيما سجل انخفاض كبير في المجازر على يد قوات التحالف الدولي والتي ارتكبت مجزرة واحدة، تصدرت محافظة دير الزور جميع المناطق بـ 20 مجزرة، وكانت محافظة ريف دمشق في المرتبة الثانية بـ 11 مجزرة جميعها في الغوطة الشرقية على يد الحلف السوري الروسي.

وأشارت الشبكة في تقرير البراميل المتفجرة أن قوات الأسد استمرت في استخدام البراميل على نحو ممنهج تركزت حملته للشهر الثالث على ريف دمشق، والتي نالت نصيبها من البراميل بعدد 524 فيما احتلت محافظة دير الزور المرتبة الثانية بـ 51 برميلاً.

ووثقت الشبكة في آخر تقرير تصدر الحلف السوري الروسي بالاعتداء على المراكز الحيوية المدنية مسجلة 81 حادثة اعتداء، 53 منها في الغوطة الشرقية على الرغم من دخول اتفاق خفض التصعيد حيز التنفيذ، جميعها على يد قوات الأسد، وحلت محافظة دير الزور المرتبة الثانية بـ 27 حادقة اعتداء، جميعها على يد قوات الحلف السوري الروسي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ