جزء منها دون وثائق .. الأسد وزع 300 ألف قطعة سلاح على مؤيديه
جزء منها دون وثائق .. الأسد وزع 300 ألف قطعة سلاح على مؤيديه
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠١٥

جزء منها دون وثائق .. الأسد وزع 300 ألف قطعة سلاح على مؤيديه

قالت وكالة الأنباء (آكي) الإيطالية أن نظام الأسد وزع أكثر من ثلاثمائة ألف قطعة سلاح على مؤيديه، لافتة إلى قسم من هذه الأسلحة تم توزيعه دون وثائق وبشكل كيفي.

ونقلت الوكالة عن ما وصفته بـ " قيادي في الحكومة" ، اشترط عدم ذكر اسمه أن نظام الأسد والأجهزة الأمنية قامت خلال الثلاث سنوات الأخيرة بتوزيع كمية ضخمة من الأسلحة الفردية على المؤيدين للنظام تجاوزت الـثلاثمائة ألف قطعة سلاح لقوات الدفاع الوطني والميليشيات غير النظامية والمواطنين في الساحل السوري خصوصاً.

كما أكّد على أن نحو خمسة عشر بالمائة من السلاح تم توزيعه بطريقة فوضوية لا مستندات تدل على مالكيها، أي حوالي خمسين ألف قطعة سلاح مجهولة المصير، عدا عن عشرات آلاف قطع السلاح التي قام السكان بشرائها من لسوق السوداء لحماية أنفسهم بعيداً عن علم النظام.

وأشار كذلك إلى وجود حوالي عشرين بالمائة من النساء في الساحل يمتلكن سلاحاً فردياً، غالبيتهن لا يعرفن طريقة استعماله ولا مخاطره.

و أشار المصدر، وفقاً للوكالة ، إلى أن الكثير ممن لديهم أسلحة الآن باتوا يستخدمونها لغير الغرض المخصص لها، وانتشرت ظاهرات جرمية لا علاقة لها بالدفاع عن المدنيين أو الحماية، كما أشار إلى أن الكثير من الذين استلموا السلاح باعوه للتجارة، وأصبح جميع مؤيدي النظام في المدن التي يسيطر عليها يحملون السلاح في الأماكن العامة ويستخدمونه عند أي مشكل شخصي.

لفت مصدر الوكالة إلى إن جمعيات خيرية وشخصيات أمنية وزعت عشرات آلاف قطع السلاح على المؤيدين داخل المدن وفي الريف دون وجود سجلّات لهذه الأسلحة، وأشار إلى استحالة معرفة مصير هذه الأسلحة أو جمعها فيما لو انتهى الوضع السوري إلى أي نهاية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ