جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الأستاذ الدكتور "مصطفى مسلم"
جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الأستاذ الدكتور "مصطفى مسلم"
● أخبار سورية ١٧ أبريل ٢٠٢١

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الأستاذ الدكتور "مصطفى مسلم"

نعت "جماعة الإخوان المسلمين" في سورية للشعب السوري، وللمسلمين عموماً، وفاة الدكتور "مصطفى مسلم"، الأستاذ في مجال التفسير وعلوم القرآن الكريم، ورئيس جامعة الزهراء في غازي عنتاب بتركيا، الذي توفي صباح اليوم السبت الموافق 17 نيسان 2021م، عن عمر ناهز الحادية والثمانين.

و قالت الجماعة في بيانها، إن البروفيسور "مصطفى مسلم"، من النماذج الفريدة التي عزّ مثيلها، فقد تدرج في طلب العلم وارتقى به، لينال الدرجات والشهادات العليا في التفسير وعلوم القرآن.

وولد "مصطفى مسلم" في سورية، عام 1940م، ونال درجة البكالوريس في الشريعة من جامعة دمشق عام 1965م، ثم درجتي الماجستير عام 1969، والدكتوراة عام 1974، في تخصص التفسير وعلوم القرآن من كلية أصول الدين في جامعة الأزهر في مصر.

وعمل مدرساً في المعاهد العلمية في المملكة العربية السعودية مدة تسع سنوات، لينتقل بعدها أستاذاً في جامعة الأمام محمد بن سعود في الرياض أكثر من عشرين سنة، وأستاذاً في جامعة الشارقة أكثر من عشر سنوات، لينتهي به المطاف رئيساً لجامعة الزهراء في غازي عنتاب.

وللمتوفي عشرات الكتب والأبحاث، والإشراف على عشرات الرسائل في الماجستير والدكتوراة، كما شارك في عشرات المؤتمرات والندوات والدورات، وكان عضواً في العديد من اللجان العلمية.

حارب الدكتور مصطفى مسلم الفكر المتطرف، كما يساهم حالياً من خلال عمله الأكاديمي ولقاءاته الصحفية بنشر الفكر الإسلامي في صفوف الأجيال الناشئة، لكنه ورغم كل نشاطاته وذخيرته العلمية الواسعة، مايزال كغيره من النخب السورية المثقفة, يعيش في ظل التهميش والإقصاء من قبل الهيئات المعارضة والإعلام الثوري.

وهو علامة كردي سوري, ألف ما يقارب الـ 90 بحثاً وكتاباً في الدراسات الإسلامية, أشرف على مئات رسائل الدكتوراه والماجستير في اختصاصات التفسير وعلوم القرآن، حارب الفكر المتطرف والنزعات الانفصالية، يقول عن الـPYD الذي يرأسه شقيقه "صالح مسلم" إنه لا يمثل سوى 10% من أكراد سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ