جنيف 8 يختتم أعماله دون نتائج .. ودي مستورا: وفد النظام لم يسع فعلاً إلى التحاور
جنيف 8 يختتم أعماله دون نتائج .. ودي مستورا: وفد النظام لم يسع فعلاً إلى التحاور
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠١٧

جنيف 8 يختتم أعماله دون نتائج .. ودي مستورا: وفد النظام لم يسع فعلاً إلى التحاور

قال المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في مؤتمر صحفي في ختام جولة جنيف 8، إن وفد النظام  لم يسع فعلاً إلى التحاور على عكس وفد المعارضة، واصفاً اجتماعات جنيف بأنها "فرصة عظيمة مهدرة"، لافتاً إلى أن وفد النظام رفض التفاوض مع المعارضة واشترط سحب موقفها من بيان الرياض 2.

ورأى دي مسيتورا أن طلب وقد النظام "غير منطقي وغير مسبق"، وأن جولة جنيف 8 انتهت بدون التوصل لأي اتفاق، مبيناً أنه بصدد استشارة مجلس الأمن بشأن عقد جولة مفاوضات جديدة لحل القضية السورية.

واجتمع دي ميستورا، وفريقه مع وفد المعارضة السورية، واستمر الاجتماع نحو ساعتين، كما اجتمع  مع وفد النظام، بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي للمبعوث الدولي.

وبعد لقاء المعارضة اليوم مع المبعوث الخاص، قال يحيى العريضي المتحدث باسم الوفد، "سيكون هناك مساء اليوم شرح مستفيض لما جرى في الجولة، وذلك في مؤتمر صحفي يعقده رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، بعد عرض المبعوث الخاص"، قاصدا المؤتمر الصحفي لدي ميستورا.

وأضاف في تصريح مقتضب للصحفيين "جلسة اليوم خصصت كما قلت أمس، للحديث عن الانتقال السياسي، أو ما سمي بالسلة الأولى، وبالفعل كان هناك نقاش غني وثري وعميق لهذا الموضوع".

وبحسب مصادر المعارضة، فإن دي ميستورا في آخر لقاءين كان إيجابيًا مع المعارضة، بعد اجتماع متوتر جرى الإثنين الماضي بينهما، وتم تقديم رؤية الأمم المتحدة لما يتعلق بسلتي الانتخابات والدستور، وأبدت المعارضة ملاحظاتها عليه.

وأضافت نفس المصادر، أن النظام حتى الآن لم يدخل بأي نقاش جدي في المفاوضات، في مسعى منه لتضييع الوقت، دون إحراز تقدم في مناقشة الملفات المطروحة.

وكانت انطلقت الجولة الأولى من "جنيف 8" في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمرت 4 أيام، ثم توقفت لعدة أيام بعد مغادرة وفد النظام إلى دمشق، قبل أن تستأنف الأسبوع الماضي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ