جواز السفر السوري في المركز 178 عالمياً و 16 عربياً
جواز السفر السوري في المركز 178 عالمياً و 16 عربياً
● أخبار سورية ٩ يناير ٢٠١٥

جواز السفر السوري في المركز 178 عالمياً و 16 عربياً

حل جواز السفر السوري في المركز السادس عشر عربيا و 178 عالميا برصيد 39 نقطة، من أصل 219 نقطة تدل على مدى تعرض حامله للقيود (التأشيرات) في حال تنقله بين الدول، ليسبق بذلك كل من جوازات سفر لبنان و السودان و فلسطين و العراق ، إضافة لـ11دولة في العالم .

وأصدرت مؤسسة "هنلي" مؤشرها السنوي المتعلق بالقيود على التأشيرات بين الدول. وقالت في نسخة من الإصدار إنّ هناك 219 وجهة في العالم وأنّها تخصم نقطة على كل تأشيرة مفروضة .
وفي المركز الأول عالميا حلت جوازات كل من فنلندا والسويد وبريطانيا برصيد 173 نقطة.

أما عربيا فقد حل الجواز الكويتي في المركز الأول و96 عالميا برصيد 77 نقطة .
ثم الجواز الإماراتي في المركز الثاني فالجواز القطري فالجواز البحريني وجاء الجواز السعودي خامسا عربيا -118 وسادساً الجواز العماني واشترك كل من الجوازين التزنسي و العماني بالمركز السابع و الجواز الموريتاني حل التاسع و المغربي العاشر فالجواز الجزائري حل الحادي العشر و كذلك المصري و اشترك الجواز الأردني مع الجواز الصيني عالمياً فيما حل عربياً بالمرتبة الثانية عشر .


الجواز اليمني حل في المركز الرابع عشر تلاه الليبي ليأتي الجواز السوري في المركز السادس عشر عربيا-178 عالميا برصيد 39 نقطة تبعه اللبناني والسوداني والفلسطيني على التوالي و حل العراقي في المركز العشرين عربيا-191 عالميا برصيد 31 نقطة .

ويذكر أنه التعامل بالتأشيرات بين الدول، سواء فرضها أو إلغاؤها، لا علاقة له بأوضاع البلدان عامة بقدر ما يتم بناء على المعاملة بالمثل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ