جولة مفاوضات جديدة في القلمون الشرقي ووعود روسية جديدة للجنة التفاوض
جولة مفاوضات جديدة في القلمون الشرقي ووعود روسية جديدة للجنة التفاوض
● أخبار سورية ١٤ أكتوبر ٢٠١٧

جولة مفاوضات جديدة في القلمون الشرقي ووعود روسية جديدة للجنة التفاوض

عقدت اللجنة المفاوضة عن فصائل القلمون الشرقي اجتماعا جديدا ضم وفدا روسيا بالإضافة لوفد تابع لنظام الأسد، حيث تم مناقشة عدم استجابة نظام الأسد لأي من المطالب الخاصة بتخفيف الضغط عن الحواجز المحاصرة للمنطقة.

وذكر ناشطون أن الاجتماع تم في المحطة الحرارية بالقرب من مدينة جيرود، وتم خلاله أيضا ملف معالجة قضية أسماء النساء المطلوبات للأفرع الأمنية.

ولفت ناشطون إلى أن الروس أكدوا أن جميع الطلبات سيتم تنفيذها في حال الذهاب لاجتماع دمشق.

وتم أيضا بحث موضوع اقتراب تنظيم الدولة من المنطقة عقب سيطرته على مدينة القريتين.

من جانبه تعهد الطرف الروسي بتحقيق الطلبات التي تمت من قبل المدنيين لفتح الحواجز وتسوية أوضاع المطلوبين، في حين تعهدت فصائل القلمون حضور الاجتماع المقرر في دمشق دون تحدد أي موعدا لذلك.

وفي السادس والعشرين من الشهر الماضي أجرت لجنة التفاوض عن منطقة القلمون الشرقي مفاوضات مع الجانب الروسي وكان هدف الاجتماع من الجانب الروسي هو دعوة اللجنة إلى دمشق من أجل التفاوض على أعلى مستوى.

وقال ناشطون من القلمون الشرقي حينها إن الجلسة تخللها مناقشة الوضع الراهن و تضيق الحواجز على تحرك المدنيين و المواد الأساسية ضمن مدن القلمون الشرقي، كما تم طرح موضوع الامرأة التي تم اعتقالها من قبل قوات الأسد.

وأكدت وقتذاك لجنة التفاوض على أن تاريخ الذهاب إلى دمشق مرتبط بفك الحصار و تخفيف التضييق على حواجز مدن القلمون الشرقي كشرط أساسي لتحديد تاريخ الذهاب و الإفراج عن النساء المعتقلات من مدن القلمون الشرقي كبادرة حسن نية، كما وضعت اللجنة المفاوضة تصورا حول اجتماع دمشق يتضمن عدة بنود.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ