جيفري : الخلافات مع تركيا أعاقت تأسيس المنطقة الآمنة
جيفري : الخلافات مع تركيا أعاقت تأسيس المنطقة الآمنة
● أخبار سورية ٢ أغسطس ٢٠١٩

جيفري : الخلافات مع تركيا أعاقت تأسيس المنطقة الآمنة

قال جيمس جيفري مبعوث الرئيس الأمريكي إلى سوريا، إن المحادثات مع الجانب التركي حول إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا لا تزال مستمرة، لكن بعض الخلافات أعاقت تأسيس "المنطقة الآمنة".

وأضاف جيفري في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، مع منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية ناثان سيلز، أن بلاده ملتزمة بحماية من يقاتلون إلى جانبها، وأن لا يتعرضوا للأذى أو لهجوم من طرف ثالث.

وأوضح أن تنظيم "داعش" الإرهابي لا يزال يشن عمليات إرهابية في سوريا والعراق وإفريقيا، وقال أن قسد ما تزال تعمل على محافكة تنظيم داعش،

وأشار جيفري إلى أن المحادثات مع الجانب التركي بشأن إنشاء "منطقة آمنة" في سوريا لا تزال مستمرة، ولكن لم يتم التوصل بعد إلى نتائج واضحة في هذا الصدد.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تدرك وجود أكراد في تركيا، نافيًا أن يكون لدى أنقرة خطة "لاحتلال مناطق" شمالي سوريا، أو أن يكون الطرفان (التركي والأمريكي) قد توصلوا إلى اتفاق لإنشاء منطقة آمنة.

ونوه جيفري إلى أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يتبنى مواقف حاسمة وخشنة، وأن تركيا تطلب بإبعاد جميع الأسلحة الثقيلة مسافة من 5 إلى 14 كيلومترًا عن حدودها باتجاه الداخل السوري.

وكان مجلس الأمن القومي التركي اكد تصميم أنقرة على بذل كافة الجهود لإقامة منطقة آمنة في سوريا، وسيتم تطهير المنطقة من العناصر الإرهابية كافة على طول الحدود مع سوريا.

وكان أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، أن الاقتراحات الأميركية الجديدة المتعلقة بالمنطقة الآمنة في شمال سوريا لا ترضي تركيا، مضيفاً أن البلدين لم يتفقا بشأن إخراج وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة ولا على مدى عمقها أو من ستكون له السيطرة عليها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ