حالة وفاة جديدة في الشمال المحرر و110 إصابة بـ "كورونا" بمختلف مناطق سوريا
حالة وفاة جديدة في الشمال المحرر و110 إصابة بـ "كورونا" بمختلف مناطق سوريا
● أخبار سورية ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠

حالة وفاة جديدة في الشمال المحرر و110 إصابة بـ "كورونا" بمختلف مناطق سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 110 إصابة جديدة بوباء "كورونا" توزعت بواقع 29 في المناطق المحررة في الشمال السوري، و41 في مناطق سيطرة النظام و40 في مناطق سيطرة قسد شمال شرق البلاد.

وأشار "مختبر الترصد الوبائي"، في الشمال المحرر إلى سجلت الإصابات الجديدة بعد اكتشاف 20 في حلب توزعت على النحو التالي: 14 في الباب و3 في أعزاز ومثلها في جرابلس، بريف حلب.

فيما سجلت 9 حالات جديدة في مناطق إدلب وبذلك أصبح عدد الاصابات الكلي إلى 451 حالة منها 118 شفاء، كما تم تسجيل حالة وفاة في مدينة "الباب" وبالتالي أصبح عدد الوفيات الكلي 4 في الشمال السوري منذ تفشي الوباء.

وفي سياق متصل بثت مؤسسة "الخوذ البيضاء"، تسجيلاً مصوراً يظهر قيام فريقها المختص بدفن جثة حالة الوفاة الجديدة إثر كورونا في مدينة الباب، وتعود لرجل في سبعينيّ، وذلك حفاظاً على سلامة ذوي المتوفى من انتقال العدوى.

وسجلت وزارة الصحة التابعة للنظام 40 إصابة جديدة بوباء "كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 3654 حالة، فيما سجلت 3 حالات وفاة جديدة، وفقاً لما ورد في بيان صحة النظام.

وبذلك رفعت الوزارة حالات الوفاة المسجلة بكورونا مع تسجيل الحالات الجديدة إلى 163 حالة وفق البيانات الرسمية قالت إنها توزعت على العاصمة دمشق وحلب وحمص، فيما كشفت عن شفاء 18 مصابين مايرفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 889 حالة.

وتوزعت الإصابات وفق صحة النظام على النحو التالي: 10 في حلب و9 في حمص و6 في طرطوس و6 في السويداء و5 في دمشق و3 في ريفها وواحدة في محافظة الرقة شرقي البلاد، وتبقى محافظة حلب في صدارة الإصابات المعلنة في مناطق سيطرة النظام.

هذا وتظهر صحة النظام منفصلة عن الواقع خلال بياناتها المتكررة، فيما يناقض النظام نفسه حيث سبق أن نعت نقابات ومؤسسات "المحامين والقضاة والصيادلة والإطباء والأوقاف" وغيرها التابعة له، ما يفوق مجموعه الحصيلة المعلنة، الأمر الذي يكشف تخبط كبير وسط استمرار تجاهل الإفصاح عن العدد الحقيقي لحالات الوفيات التي بات من المؤكد بأنها أضعاف ما أعلن عنه نظام الأسد.

وسجّلت "الإدارة الذاتية" عبر هيئة الصحة التابعة 41 إصابة بـ "كورونا" فيما تغيب الإجراءات الوقائية من الوباء مع بقاء التنقل البري والجوي بين مناطق نظام ومناطقها شمال شرق البلاد، وبذلك يرتفع عدد الإصابات المعلنة في مناطق سيطرة "قسد" إلى 1007 حالة.

وبحسب بيان هيئة الصحة ذاتها فإنّ عدد الوفيات في مناطق "قسد" توقف عند 48 حالة، مع عدم تسجيل حالات وفاة جديدة فيما أصبحت حصيلة المتعافين 313 مع تسجيل 4 حالة شفاء، فيما توزعت حالات الإصابات الجديدة على مناطق الحسكة والرقة ودير الزور.

وكانت قررت الإدارة الذاتية أمس الأربعاء، إعادة افتتاح معبر "عون الدادات" الواصل بين مناطق سيطرتها والمناطق المحررة بريف حلب، وذلك لمن يملكون وثائق إقامة في مناطق سيطرة الميليشيات الانفصالية، بدءاً من 19 الشهر الجاري ولغاية الـ 30 منه.

يشار إلى أنّ حصيلة الإصابات المعلنة في كافة المناطق السورية إلى 5,112 حالة إصابة، و215 حالة وفاة، معظمها في مناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما تشهد مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ