حجاب لأوغلو في أنقرة: إيران لا يمكن أن تكون ضامنا للعملية السياسية السورية
حجاب لأوغلو في أنقرة: إيران لا يمكن أن تكون ضامنا للعملية السياسية السورية
● أخبار سورية ٢٤ أبريل ٢٠١٧

حجاب لأوغلو في أنقرة: إيران لا يمكن أن تكون ضامنا للعملية السياسية السورية

اجتمع وفد من الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة المنسق العام "رياض حجاب" بوزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو صباح اليوم الاثنين بمقر وزارة الخارجية التركية في أنقرة.

وأكّد حجاب خلال اللقاء على ضرورة مكافحة الإرهاب بكل أنواعه، بما في ذلك إرهاب الدولة وجماعات الإرهاب الديني والاجتماعي التي يغذيها نظام الأسد ويدعمها، مشيراً إلى أنه لا يمكن استبدال إرهاب الأسد بإرهاب الجماعات المتطرفة، إذ أن الحرية التي يطالب بها الشعب السوري لا يمكن أن تتجزأ.

وأشار حجاب إلى عزم الهيئة العليا للمفاوضات بجميع مكوناتها على "الانخراط في سائر المبادرات الدولية والإقليمية المخلصة لوقف معاناة السوريين"، مؤكداً أنّ "أبناء المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش، قادرون على تحريريها، اذا توفرت الجدّية لدى المجتمع الدولي في دعمهم  لتحقيق ذلك".

واستبعد حجاب إككانية قيام إيران بدور الضامن للعملية السياسية، معتبراً أن الدور الإيراني يمثل المشكلة الأساسية في زيادة معاناة الشعب السوري، وارتكاب سائر الانتهاكات في حقه من حصار وقتل وتهجير قسري.

 ودعا حجاب روسيا لـ "تحمل مسؤوليتها وفق القرارات الأممية، والتوقف عن دعم نظام الأسد في انتهاكاته ضد الشعب السوري، لأن العلاقة مع الأنظمة المتعاقبة أمر مؤقت بينما تظل العلاقة ثابتة مع الشعوب.

واستشهد حجاب بنتائج الاستفتاء الديمقراطي، ووقوف الشعب مع قيادته في سبيل النهضة الشاملة والتقدم الحضاري، مؤكداً أنّ تركيا تمثل انموذجاً يستحق الاحترام في مجالات التطور السياسي والاقتصادي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ