حجاب يؤكد التزام الهيئة العليا للتفاوض بالحل السياسي ويطالب بمحاكمة الأسد ورموز حكمه
حجاب يؤكد التزام الهيئة العليا للتفاوض بالحل السياسي ويطالب بمحاكمة الأسد ورموز حكمه
● أخبار سورية ٤ يوليو ٢٠١٧

حجاب يؤكد التزام الهيئة العليا للتفاوض بالحل السياسي ويطالب بمحاكمة الأسد ورموز حكمه

أكد الدكتور "رياض حجاب" المنسق العام لهيئة العليا للمفاوضات، التزام الهيئة بالحل السياسي، وتعاونها المطلق مع الوساطة الأممية عبر مفاوضات جنيف، وضرورة إقناع موسكو وحلفائها باستحالة حسم الصراع في سوريا من خلال العمليات العسكرية، وذلك في اتصال هاتفي تلقاه من    الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" مساء اليوم الأربعاء 4 تموز/يوليو 2017 تناول آخر المستجدات المتعلقة بالشأن السوري.

وحذر "حجاب" من مخاطر التصعيد الذي تشهده البلاد من قبل إيران والميلشيات التابعة لها، ودفعها باتجاه التقسيم، مطالباً بتجنيب السوريين ويلات الحرب، وتوفير الحماية لهم من الجرائم التي يمعن بشار الأسد ونظامه في ارتكابها ضد المدنيين.

وأكد حجاب في هذا الصدد أن بشار الأسد قد فقد الشرعية بعد أن ثبت تورطه عدة مرات في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، مشيراً إلى أن بقاءه في منصبه يعزز الفوضى، ويرسخ دور المنظمات الإرهابية، ويجلب المزيد من الميلشيات الطائفية، ويؤجج التمييز والكراهية والاحتقان الطائفي.

ورأى حجاب أن الوسيلة الأنجع لطي هذا الملف هو تقديم الأسد وجميع من ثبت تورطه بارتكاب انتهاكات في حق السوريين للمحاكمة وضمان عدم إفلاتهم من العقاب، ونبه إلى ضرورة عدم فتح المجال لإيران لاستخدامه وسيلة لتحقيق أطماع التوسع الإقليمي ونشر الفوضى في دول المنطقة.

وفي نهاية الاتصال توجه د. حجاب الشكر الجزيل للرئيس الفرنسي على اهتمامه ومتابعته الشخصية للشأن السوري، الأمر الذي يعكس ما تناله جهود حل الأزمة السورية من أهمية على أعلى المستويات في الحكومة الفرنسية، متمنياً استمرار التنسيق والدعم الفرنسي للخروج من محادثات جنيف بنتائج فعلية يعود أثرها الإيجابي على الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ