حجاب: يجب الضغط على روسيا والأسد بشكل أكبر لإيقاف المجازر في حلب
حجاب: يجب الضغط على روسيا والأسد بشكل أكبر لإيقاف المجازر في حلب
● أخبار سورية ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦

حجاب: يجب الضغط على روسيا والأسد بشكل أكبر لإيقاف المجازر في حلب

دعا رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات إلى مزيد من الضغط الدولي على روسيا لوقف "مجازرها" في سوريا، وجاء ذلك في بيان نشره، اليوم الأحد، عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، عقب لقاء جمعه بوزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرلوت، في الدوحة.

وقال حجاب إنه تم خلال اللقاء بحث "ما يقوم به نظام بشار الأسد وروسيا من تصعيد عسكري خطير ضد المدنيين والمرافق الطبية، وخاصة في حلب".

ووصف البيان الوضع في مدينة حلب بأنه أصبح "كارثياً بعد خروج جميع المشافي الطبية عن العمل منذ يوم أمس".

وكانت مديرية صحة حلب الحرة أعلنت أول أمس توقف جميع المستشفيات في مدينة حلب المحاصرة عن العمل، بعد قصفها جميعها من قبل الطائرات الروسية والأسدية.

وتطرق اللقاء، حسب البيان، "إلى سبل رفع الحصار الذي تفرضه قوات الأسد والميلشيات الطائفية التابعة لإيران على المدن والبلدات السورية، وضرورة الاستجابة للتحذيرات الدولية لاحتمال وقوع مجاعة بسبب النقص الحاد في المواد الغذائية لدى المحاصرين".

ودعا حجاب المجتمع الدولي "للاضطلاع بدوره في وقف المجازر التي يرتكبها نظام الأسد وحلفاؤه من خلال الغارات الجوية والاستخدام المكثف للأسلحة المحرمة دولياً".

وطالب "بالضغط على روسيا لوقف ممارساتها العدائية، وكبح جماح آلتها العسكرية، التي تتبع سياسة الأرض المحروقة".

وأكد أن "ما تقوم به روسيا وإيران يُصنف ضمن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

كما أكد "على ضرورة تفعيل قانون المحاسبة لضمان عدم إفلات الجناة من العقاب".

ودعا إلى "إصدار قرار ملزم عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد تعطيل روسيا جميع قرارات مجلس الأمن عبر استخدام حق النقض "الفيتو" خمس مرات (في تعطيل مشاريع دولية من شأنها أن توقف الحرب التي يشنها النظام السوري ضد المدنيين)".

ولفت المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، خلال لقائه، إلى أنه "لا يمكن تحقيق السلام في ظل وجود بشار الأسد، سواء في المرحلة الانتقالية أو في مستقبل سوريا".

وأشاد حجاب بالجهود الكبيرة التي يبذلها الجيش السوري الحر في محاربة إرهاب تنظيم الدولة، مشيراً إلى أن "السبب الرئيس وراء تواجد هذا التنظيم هو نظام الأسد والميليشيات الطائفية التي تغذي التنظيمات المتطرفة".

وأعرب عن شكره لوزير الخارجية الفرنسي على مواقف بلاده الداعمة للشعب السوري ومطالبه العادلة، وما تبذله فرنسا من جهود كبيرة في الجوانب الإنسانية والسياسية.

وأعرب عن أمله" بدور أوروبي فاعل في محاسبة رموز النظام وحلفائه".

والجدير بالذكر أن مدينة حلب وريفها تتعرض لحملة قصف جوية عنيفة من قبل الطائرات الروسية والأسدية، ما أدى لارتقاء أكثر من 300 شهيد وجرح وفقدان أكثر من 1000 شخص.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ