حجاب يلتقي وفداً صينياً و يؤكد على حاجة المفاوضات لجدول واضح للانتقال السياسي ولتطبيق قرارات مجلس الأمن
حجاب يلتقي وفداً صينياً و يؤكد على حاجة المفاوضات لجدول واضح للانتقال السياسي ولتطبيق قرارات مجلس الأمن
● أخبار سورية ٣٠ أغسطس ٢٠١٦

حجاب يلتقي وفداً صينياً و يؤكد على حاجة المفاوضات لجدول واضح للانتقال السياسي ولتطبيق قرارات مجلس الأمن

حدد رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات شروط بدء جولة جديدة من المفاوضات بالحاجة إلى جدول واضح للانتقال السياسي وتطبيق القرارات الأممية وإدخال المساعدات الإنسانية وإطلاق المعتقلين وتسهيل عودة المهجرين، داعياً الصين إلى لعب دور أكبر من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الأمن لضمان تحقيق انتقال سياسي في سورية دون تأخير.

و أشار حجاب ، أثناء لقائه وفداً صينياً برئاسة شي شياو يان المبعوث الخاص إلى سورية ومسؤولين في الخارجية وسفير الصين لدى الدوحة، ، إلى أن نظام الأسد لم يلتزم بهذه القرارات وتحالف مع العديد من الميليشيات لشن عمليات عسكرية ضد حلب محاولاً إفراغها من سكانها الأصليين.
وأطلع حجاب المبعوث الصيني على موقف الهيئة العليا للمفاوضات بشأن وحدة الأراضي السورية، ووحدة النسيج المجتمعي، والحل السياسي، والحكم التعددي والحفاظ على مؤسسات الدولة، وأن بشار الأسد وكل من ارتكب جرائم لا دور لهم في المرحلة الانتقالية، مؤكداً على التزام الهيئة بالحل السياسي وفق جنيف وقرارات مجلس وخاصة القرارين ٢١١٨ و٢٢٥٤، وموضحاً أن الهيئة العليا تعاملت منذ البداية بجدية وإيجابية تجاه الحل السياسي في سورية.
فيما أبدى المبعوث الصيني الخاص شياو يان حرص بلاده على استقرار سورية، وأن يعمَّها السلام والاستقرار، مؤكدا دعم بكين للمفاوضات وإنهاء الحصار وإطلاق سراح المعتقلين وبذل جهود أكبر في تقديم المساعدات الإنسانية، وأن العملية السياسية يجب أن ترافقها جهود حثيثة لمكافحة الإرهاب.
هذا ووسعت الصين من دعهما للأسد ليصل إلى حد اعلان وزارة الدفاع الصينية ان الجيش بلادها سيدرب في الصين قوات الأسد في مجالات الطب والعلاج، و ذلك في الوقت الذي كان فيه الارهابي بشار الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير صيني جديد في دمشق.

وقال وو كيان المتحدث باسم الوزارة خلال المؤتمر الصحافي الشهري "بعد مشاورات بين الجيشين (...) تقرر بان الجيش الصيني سيدرب الجيش السوري في مجالات الطب والعلاج".

وقال وو ان "دورات التدريب ستتم في الصين" وستساهم في "الحد من الازمة الانسانية التي تضرب سوريا”، و أضاف "منذ زمن هناك مساعدة متبادلة بين الصين وسوريا" خصوصا وان "معدات طبية وادوية" ارسلت مؤخرا الى سوريا.

واضاف "تدعم الصين بقوة تسوية النزاع السوري سياسيا ودعمنا على الدوام استقلال سوريا".

وياتي الاتفاق في اعقاب الزيارة التي قام بها الاسبوع الماضي لدمشق الاميرال غوان يوفاي الضابط الصيني المسؤول عن التعاون العسكري الدولي ، الذي كانت زيارته بمثابة الاعلان الرسمي عن الدعم الفعلي للأسد لينضم إلى جانب ايران و روسيا .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ