حصاد الطائرات ... "اف 16" تركية تُسقط طائرة حربية للنظام بأجواء جبل الزاوية بإدلب
حصاد الطائرات ... "اف 16" تركية تُسقط طائرة حربية للنظام بأجواء جبل الزاوية بإدلب
● أخبار سورية ٣ مارس ٢٠٢٠

حصاد الطائرات ... "اف 16" تركية تُسقط طائرة حربية للنظام بأجواء جبل الزاوية بإدلب

سقطت طائرة حربية هي الثالثة للنظام بريف إدلب الجنوبي، وأكد مراسل "شام" أنها سقطت في أجواء ريف إدلب الجنوبي، خلال إغارتها على منطقة جبل الزاوية، لافتاً إلى أن طائرة حربية تركية هي من استهدفتها في الأجواء.

وقالت المصادر إن الطائرة من نوع "لام 39"، تحمل رمز "شاهين 12" وتشير المعلومات إلى سقوطها في منطقة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، وذلك بعد إسقاط طائرتين "سيخوي 24" قبل أيام بريف إدلب الشرقي، في وقت لاتتوفر معلومات عن مصير الطيارين.

وأكد نشطاء من ريف إدلب الشمالي، رصدهم دخول طائرة حربية تركية "F16" لأجواء ريف إدلب، وتنفيذها ضربة جوية، ثم عودتها لداخل الحدود التركية، تلاها سقوط طائرة حربية للنظام.

ورجحت المصادر أن تكون الطائرة الحربية التركية التي دخلت الحدود ونفذت غارة جوية، شوهدت في السماء انطلاق صواريخ منها، هي من أسقطت الطائرة الحربية للنظام، على غرار إسقاط الطائرتين السابقتين.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت يوم الأحد، إسقاط مقاتلتين للنظام السوري من طراز "سوخوي 24" إثر مهاجمته المقاتلات التابعة لها في أجواء ريف إدلب، كما أعلنت تدمير 3 منظومات دفاع جوي للنظام ردّاً على إسقاط طائرة مسيَّرة تابعة لها في إدلب.

ووفق مراصد تتبع حركة الطيران بإدلب، فقد سقطت طائرة حربية su-24 رمزها رياح في ريف إدلب ضمن مناطق سيطرة النظام جنوب مدينة معرة النعمان، في حين أصيبت طائرة حربية su-24 رمزها ذهبي ويبدو أنها سقطت في منطقة غير معلومة وفق ما أكدت وسائل إعلام النظام سقوط الطائرتين، في الوقت الذي غادرت فيه طائرة حربية su-24 رمزها فضي من أجواء ريف إدلب على الفور بعد تلقيها أوامر من القاعدة للمغادرة.

وهذه المرة الثانية التي تستخدم فيها القوات التركية طيران "F16" في تنفيذ عمليات جوية ضد النظام، بعد إسقاط طائرتين حربيتين يوم الأحد الماضي، سبقها إسقاط طائرتين مروحيتين في شهر شباط، باستخدام صواريخ محمولة على الكتف،

وبدأت معركة إدلب التي أعلنت عن اسمها القوات التركية يوم الأحد "درع الربيع"، لتأخذ منحى جديد من المواجهة بين القوات التركية وفصائل الثوار من جهة، والنظام وميليشيات إيران من جهة أخرى، في وقت يبدو أن الموقف الروسي ضبابي، لتجنب المواجهة مع تركيا بشكل مباشر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ