حلب خارج السيطرة  .. خروج آخر الثوار من المدينة وتركها فريسة بيد الأسد والمليشيات الشيعية التابعة لإيران
حلب خارج السيطرة .. خروج آخر الثوار من المدينة وتركها فريسة بيد الأسد والمليشيات الشيعية التابعة لإيران
● أخبار سورية ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦

حلب خارج السيطرة .. خروج آخر الثوار من المدينة وتركها فريسة بيد الأسد والمليشيات الشيعية التابعة لإيران

استُكمل قبل قليل تهجير أهالي مدينة حلب من منازلهم وأحيائهم، إذ تم خلال الأيام القليلة الماضية نقل الآلاف منهم بحافلات نقل وبسياراتهم الخاصة باتجاه ريف حلب الغربي، وتم ذلك بعد اتفاق الفصائل مع الطرف الروسي برعاية تركية، علما أن نظام الأسد والميليشيات الشيعية الإيرانية انضمت إلى الاتفاق فيما بعد.

وباستكمال التهجير غدت مدينة حلب بكاملها تحت سيطرة نظام الأسد والميلشيات الشيعية كميليشيا حركة النجباء وأبو الفضل العباس وحزب الله الإرهابي والعشرات غيرها.

وأتت سيطرة نظام الأسد بعد قصف عنيف جدا بكافة أنواع الأسلحة دام عدة سنوات، وانتهى بتكثيف القصف بشكل رهيب من قبل الطائرات الحربية الروسية وبإطلاق صواريخ بعيدة المدى من البوارج الروسية الراسية في البحر المتوسط.

ونجح نظام الأسد في تهجير أهالي مدينة حلب بعدما سيطر على منطقة الملاح وطريق الكاستيلو الذي كان يمثل شريان مدينة حلب الرئيسي، حيث فرض بذلك سيطرته على كافة مداخل ومخارج المدينة، وضرب حصاره الخانق على مئات الآلاف من المدنيين.

لم يستطع المحاصرون في بقعة جغرافية صغيرة قياسا بهمجية العدو الصمود طويلا، إذ أصبحوا يواجهون صعوبات جمة خصوصا بعد قيام الطائرات الروسية بقصف وتدمير وإخراج كافة مشافي المدينة عن الخدمة، وبالتالي أصبح تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للآلاف المحاصرين -الذين يصابون بجروح مختلفة يوميا بسبب القصف الهمجي- ضربا من ضروب المستحيل.

ولا بد من الإشارة إلى الدور السلبي الذي لعبته الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي بشكل عام في تهجير أهالي حلب، حيث وقفت كافة الأطراف الدولية موقف المتفرج على المجازر الفظيعة المرتكبة وعلى خطوات تدمير حلب وتهجير أهلها دون أي رد فعل حازم يجبر الميليشيات والروس على إيقاف المأساة التي استحقت لقب مأساة الدهر بكل جدارة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ