خبراء استراتيجيون : الضربات الإسرائيلية بوادر حسم للملف السوري
خبراء استراتيجيون : الضربات الإسرائيلية بوادر حسم للملف السوري
● أخبار سورية ٣٠ أبريل ٢٠١٧

خبراء استراتيجيون : الضربات الإسرائيلية بوادر حسم للملف السوري

رأى خبراء استراتيجيون أن معظم أهداف روسيا و العدو الاسرائيلي، تتقاطع في سوريا، ما يعطي تفويضاً لإسرائيل لتنفيذ عمليات عسكرية من جهة، ومن جهة أخرى تقليم أظافر حدود إيران في منطقة الشرق الأوسط من جهة أخرى.

 

وأكد المحلل العسكري السوري، "عبد الناصر عايد"، لصحيفة الشرق الأوسط، ان "الضربات الاسرائيلية بوادر حسم للملفين السوري والعراقي"، معتبراً أن الضربة الإسرائيلية هي "لتقليم أظافر طهران".

 

ورأى عايد أن "روسيا مرتبطة بتفاهم مع إسرائيل وهي تضمن أن تشكل الضربات الاسرائيلية رسائل ضغط على إيران من أجل الخضوع للشروط والاملاءات الروسية التي تتقاطع مع كثير من أهداف تل أبيب".

 

فينبغي على إيران إما أن ترد على الضربات الاسرائيلية في سوريا وتوجد حينها المبرر لشن حرب على حزب الله في لبنان، أو أن تنصاع للشروط الإسرائيلية بشكل كامل، بحسب المحلل العسكري.

 

وفي السياق ذاته، اعتبر رئيس مركز الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري، "رياض قهوجي"، إن هناك هدفان لإسرائيل، "الأول أنها تريد منع إيران من تسليم سلاح نوعي الى حزب الله، والثاني منع أي توجه عسكري على مقربة من الجولان المحتل".

 

وأشار قهوجي، إلى أنه ليس لدى الروس مشكلة فيما يريده الجانب الإسرائيلي لأن هدف موسكو في سوريا هو "تقوية نفوذها العسكري وحماية بشار الأسد وليس الحرب نيابة عن إيران وحزب الله، فليس لروسيا مصلحة في الدفاع عن حزب الله".

 

وكان العدو الإسرائيلي قد شن غارات جوية على مستودعات ذخيرة لحزب الله اللبناني، بالقرب من مطار دمشق الدولي، قبل أيام، قوبل بصمت روسي بالرغم من أن مهمة موسكو في سوريا هو حماية أجوائها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ