خبير تراث ألماني: عناصر الأسد ينهبون وينقبون عن آثار تدمر
خبير تراث ألماني: عناصر الأسد ينهبون وينقبون عن آثار تدمر
● أخبار سورية ٢ يونيو ٢٠١٦

خبير تراث ألماني: عناصر الأسد ينهبون وينقبون عن آثار تدمر

يعتبر الشعب السوري تنظيم الدولة عدوّا له كما يعتبر نظام الأسد كذلك، فكلا الطرفان مارسا القتل والتعذيب وشردا الملايين، فمدينة تدمر الأثرية ومنازل المدنيين السكنية دمّرت ونُهبت، حيث دمرتها ضراوة المعارك وقصف الطائرات الروسية، ونهبها وسرقها عناصر الأسد بعد طرد تنظيم الدولة شرقا.

ففي سياق الموضوع أكّد "هيرمان بارزنغر" خبير التراث الثقافي الألماني قوات الأسد بإجراء عمليات تنقيب غير قانونية وبنهب مدينة تدمر الأثرية، وذلك حسبما ذكر تقرير لمجلة "لوبوان" الفرنسية.

وقال الخبير إن "المواقع الأثرية لم تشهد تبادلاً لإطلاق النار وحسب، بل يساء استخدامها كقواعد عسكرية، وذلك رغم الحملة الدعائية السورية - الروسية حول استعادة السيطرة على المدينة الأثرية".

وأضاف "بارزنغر" أن طرد تنظيم الدولة من مدينة تدمر لم يجعل من نظام الأسد داعماً ولا حامياً للإرث الثقافي، بل على العكس إذ يقوم جنوده بأعمال تنقيب مخالفة للقانون في أطلال تدمر.

وجاءت تصريحات "بارزنغر" قبيل مؤتمر تنظمه "يونسكو" والحكومة الألمانية لمدة 3 أيام في برلين حول سبل حماية وترميم المواقع الأثرية التي دمرتها الحرب في سوريا بمشاركة أكثر من 170 عالماً وخبير آثار ومهندساً وخبير تخطيط مدنياً.

والجدير بالذكر أن تنظيم الدولة في البداية ساهم بتخريب آثار تدمر عبر سلسلة تفجيرات نفذها بأطنان من المواد المتفجرة، ومن ثم أكملت الطائرات الروسية السلسلة بشن عشرات الغارات دون التمييز بين أرتال التنظيم العسكري والآثار التدمرية والمنازل السكنية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ