خدام يكشف تفاصيل حول بداية العلاقات بين سوريا وإيران وتأسيس "حزب الله" في لبنان
خدام يكشف تفاصيل حول بداية العلاقات بين سوريا وإيران وتأسيس "حزب الله" في لبنان
● أخبار سورية ٥ مايو ٢٠٢١

خدام يكشف تفاصيل حول بداية العلاقات بين سوريا وإيران وتأسيس "حزب الله" في لبنان

كشف "عبد الحليم خدام" نائب رأس النظام السوري في مذكراته التي تنشرها صحيفة "الشرق الأوسط"، عن بداية العلاقات بين سوريا وإيران فور انتصار "الثورة" في طهران عام 1979، وكيفية تأسيس "الحرس الإيراني وحزب الله في لبنان بعد الاجتياح الإسرائيلي في 1982.

وقال خدام إنه زار طهران في أغسطس (آب) 1979، تلبية لدعوة من وزير الخارجية حينها إبراهيم يزدي... "وفي اليوم الثالث للزيارة، رافقني يزدي إلى قم لمقابلة الخميني، وبذلك كنت أول مسؤول سوري؛ بل المسؤول السوري الوحيد الذي اجتمع به".

ويضيف: "بعد عودتي إلى دمشق، عرضت مجريات الزيارة على الرئيس حافظ، وعلى قيادة الحزب. وكانت وجهة نظري أن كل الظروف متوفرة للتعاون مع النظام الجديد في إيران، على الرغم من التناقض بين طبيعة نظامنا وطبيعة النظام في إيران".

وعن تأسيس "حزب الله"، يقول خدام: "خلال الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية في يونيو (حزيران) 1982، قررت القيادة الإيرانية إرسال لواء من الحرس إلى سوريا، بالاتفاق معنا، ثم توجه القسم الأكبر منه إلى منطقة بعلبك - الهرمل في لبنان لتشكيل حزب الله".

وأوضح خدام أن "معظم الضباط السوريين كانوا يتعاطفون مع حركة (أمل)، وكان الأسد وحده يُبدي التعاطف مع (حزب الله)، ويعطي التوجيهات لقيادة الجيش والأجهزة الأمنية لمساعدته".

ولفت إلى أن حافظ الأسد لم يكن قلقاً من النفوذ الإيراني، كما لم يكن في ذهنه أن إيران تبني قاعدة عسكرية وسياسية في لبنان تهدف لخدمة استراتيجيتها، وأن لديها طموحاً في التوسع الإقليمي، وهي حليفة نتعاون معها في مواجهة النظام العراقي.

وذكر أنه في تلك المرحلة، كانت الخلافات عميقة بين القيادتين السورية والمصرية بسبب توقيع معاهدة الصلح مع إسرائيل، كما كانت العلاقات السورية - العراقية في أسوأ حالاتها، بالإضافة إلى توتر الوضع في لبنان، مع الجبهة اللبنانية من جهة، ومع منظمة التحرير الفلسطينية من جهة ثانية، ومع إسرائيل من جهة ثالثة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ