خلافاً للواقع!... مزاعم روسية بانسحاب إيران 85 كم عن حدود الأراضي المحتلة جنوب سوريا
خلافاً للواقع!... مزاعم روسية بانسحاب إيران 85 كم عن حدود الأراضي المحتلة جنوب سوريا
● أخبار سورية ١ أغسطس ٢٠١٨

خلافاً للواقع!... مزاعم روسية بانسحاب إيران 85 كم عن حدود الأراضي المحتلة جنوب سوريا

زعم المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، انسحاب القوات الإيرانية لـ85 كيلومترا من مواقعها السابقة في الجنوب السوري برعاية روسيا بغية عدم إزعاج قيادة "إسرائيل"، خلافاً للوقائع على الأرض والتي تؤكد استمرار تواجد الميليشيات التابعة لها بشكل كبير.

وقال لافرينتييف، في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية، الثلاثاء، عقب اختتام مفاوضات سوتشي حول سوريا: "هذا الاتفاق لا يزال حيز التنفيذ، وبالحقيقة تم سحب القوات الإيرانية من هذه المنطقة بغية عدم إزعاج القيادة الإسرائيلية، التي بدأت باللجوء إلى القوة بصورة متزايدة عبر شن ضربات على مواقع منفردة للإيرانيين، كانت موجودة في هذه الأراضي".

وأضاف لافرينتييف: "جرى بمساعدتنا سحب القوات الإيرانية من هذه المنطقة لمسافة 85 كيلومترا، وهذا الاتفاق لا يزال قائما"، في وقت أكدت فيه مصادر ميدانية من الجنوب السوري أن ميليشيات حزب الله وميليشيات إيرانية أخرى لاتزال موجودة في الجنوب وتتنكر بلباس قوات الأسد، وهي تقتحم البلدات وتقوم بعمليات تفتيش يومية في درعا والقنيطرة.

وأوضح لافرينتييف أن من المتوقع أن يجري بعد ذلك في المنطقة المنزوعة السلاح بين سوريا و "إسرائيل" إطلاق العمل الشامل لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك UNDOF، لافتا إلى أن الجانب الروسي نسق هذه الخطة مع الطرف الإسرائيلي.

وأكد رئيس الوزراء لكيان الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مرارا أن "إسرائيل" لن تسمح للقوات الإيرانية بالتمركز عسكريا في سوريا، لا سيما جنوبها، مصرة على أن إيران تسعى لتوسيع نفوذها، بما في ذلك عبر حليفها "حزب الله" اللبناني، على الأرض السورية من أجل شن هجمات على إسرائيل.

وقبل يومين، اعتبر السفير الروسي لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، أناطولي فيكتوروف، طلب "إسرائيل" سحب القوات الإيرانية من جميع الأراضي السورية غير واقعي في الظروف الحالية، وهو مايبدو تغير في الخطاب الروسي تجاه مخاوف كيان الاحتلال وخطوطه الحمراء من اقتراب ميليشيات إيران من حدود الأراضي المحتلة.

وقال السفير في مقابلة مع القناة العاشرة التلفزيونية الإسرائيلية تم بثها يوم الاثنين، إن الإيرانيين "يلعبون دورا بالغ الأهمية في جهودنا المشتركة لاجتثاث الإرهابيين من سوريا. لذلك نعتبر أي طلب بسحب القوات الأجنبية أيا كانت من أراضي سوريا غير واقعي".

وتدفع "إسرائيل" منذ أشهر عدة باتجاه إنهاء الوجود الإيراني والميليشيات التابعة لها على حدود الأراضي المحتلة في الجولان وفلسطين، في وقت باركت "إسرائيل" تقدم قوات الأسد إلى درعا والقنيطرة رغم ان الميليشيات الإيرانية لاتزال موجودة في المنطقة وفق تفاهمات مع روسيا التي تعول عليها تل أبيب لإخراج إيران من سوريا، إلا أن تصريحات السفير توضح حالة الانقلاب الروسية على وعودها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ