خمسة شهداء وحوالي خمسون جريحا .... مضايا تحت القصف لليوم الخامس على التوالي
خمسة شهداء وحوالي خمسون جريحا .... مضايا تحت القصف لليوم الخامس على التوالي
● أخبار سورية ٧ ديسمبر ٢٠١٦

خمسة شهداء وحوالي خمسون جريحا .... مضايا تحت القصف لليوم الخامس على التوالي

تتعرض بلدة مضايا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف لليوم الخامس على التوالي من قبل ميليشيات حزب الله وقوات الأسد المتمركزة في حواجز الأتاسي والنقطة الثالثة و مرجة التل مخلفة عدد كبير من الجرحى وصل عددهم إلى 45 جريح، فيما وصل عدد الشهداء إلى 5 بينهم طفلان و عنصران في الدفاع المدني.

وتمكن ناشطون في البلدة خلال خمسة أيام من توثيق سقوط أكثر من 450 قذيفة هاون و مدفعية، و 8 براميل متفجرة ألحقت أضرار مادية كبيرة بممتلكات المدنيين وأخرجت النقطة الطبية عن الخدمة نتيجة الدمار الذي تعرضت و تلف أغلب الأدوية و المعدات بداخلها.

يأتي هذا القصف و الضغط على البلدة في الوقت الذي تشهد فيه مدن و بلدات ريف دمشق حملة تهجير قسرية من قبل نظاما لأسد ضمن مخططه الهادف إلى التغيير الديموغرافي في المنطقة، حيث يتخوف الكثير من المدنيين داخل البلدة المحاصرة أن يكون هذا الضغط المطبق عبر القصف لإرغامهم على الموافقة على أي مبادرة يطرحها قد تفضي إلى تهجيرهم من المنطقة.

و في سياق الموضوع قال محمد عيسى رئيس المجلس المحلي في بلدتي مضايا وبقين لشبكة "شام": "إن المجلس المحلي في البلدتان جاهز لالتقاط أي مبادرة قد تفضي لإنهاء معاناة المدنيين بداخلهما شريطة عدم تهجيرهم أو التلاعب بديموغرافية المنطقة و الحفاظ على دماء الشهداء الذين ضحوا منذ انطلاقة الثورة السورية".

وأكد عيسى : "إن قدرة المجلس المحلي و الهيئة الطبية التابعة له عاجزين تماماً أمام هذا القصف الهمجي الذي يطال البلدة المحاصرة منذ أكثر من عام و نصف، حيث تفتقر البلدة إلى وجود كادر طبي مختص و أن من يدير النقطة الطبية الوحيدة في البلدة هو طبيب اختصاص بيطرة".

وفيقة هاشم ناشطة إعلامية تحدثت لشبكة "شام" عن الأوضاع الإنسانية في البلدة مع الحملة الشرسة التي تشهدها، إذ قالت: "أكثر من 300 عائلة اضطرت إلى مغادرة منازلها بسبب الدمار الكبير الذي ألحقه القصف بمنازلها، درجات الحرارة هذه الأيام دون معدلاتها بدرجات وأغلب العوائل لم تعد تمتلك القدرة المالية على تأمين مواد التدفئة حيث وصل ثمن الطن الواحد من الحطب مع بداية هذا الشهر إلى أكثر من 700 ألف ليرة سورية".

والجدير بالذكر أن بلدة مضايا تخضع لحصار خانق فرضته عليها ميليشيات حزب الله الإرهابي منذ الخامس عشر من الشهر السادس من العام الماضي، ومنذ التاريخ المذكور وحتى اليوم تمكن المجلس الثوري المحلي في البلدة من توثيق سقوط أكثر من 212 شهيد غالبيتهم قضوا نتيجة القنص و الجوع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: عبد الوهاب احمد
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ