دراسة إسرائيلية: أي تسوية في سوريا يجب أن تضمن عدم بقاء نفوذ لإيران
دراسة إسرائيلية: أي تسوية في سوريا يجب أن تضمن عدم بقاء نفوذ لإيران
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠١٧

دراسة إسرائيلية: أي تسوية في سوريا يجب أن تضمن عدم بقاء نفوذ لإيران

أصدر "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، اليوم الإثنين، دراسة شاملة حول خارطة المصالح الإسرائيلية في سورية، أكدت على أن أية تسوية في سورية يجب أن تضمن عدم السماح لإيران والقوى الشيعية بالحفاظ على أي نفوذ سياسي وعسكري في سورية.

وشدد معدو الدراسة على أنه يتوجب على إسرائيل عدم الاكتفاء بالنشاطات السياسية والدبلوماسية في مواجهة الخطر الإيراني في سورية، حاثين على عدم التردد في استخدام "القوة العسكرية بحكمة" من أجل ضمان إحباط المخطط الإيراني لإيجاد تواصل إقليمي من طهران إلى دمشق، مرورا ببغداد وانتهاء ببيروت.

وطالبت الدراسة، الحكومة الإسرائيلية، إلى تكثيف التنسيق مع الإدارة الأميركية في كل ما يتعلق بمستقبل التسوية في سورية، مشددة على وجوب أن تمارس تل أبيب ضغطا على إدارة الرئيس، دونالد ترامب، بحيث لا تنهي وجودها في سورية بمجرد القضاء على تهديد تنظيم الدولة.

وحسب الدراسة، فإنه ينبغي على إسرائيل مواصلة تكثيف التنسيق والتفاهم الاستراتيجي مع روسيا، مشددة على ضرورة أن يضمن هذا التنسيق تواصل تمتع إسرائيل بهامش حرية مطلق في كل ما يتعلق بالعمل العسكري في سورية.

وبحسب لدراسة، فيجب على تل أبيب تعزيز قدرتها على التأثير على مجريات الأحداث في جنوب سورية وفي هضبة الجولان تحديدا، لاسيما من خلال التنسيق مع الأردن.

 ودعت الدراسة إلى مواصلة تقديم الدعم للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في حربه ضد تنظيم الدولة، لاسيما من خلال تزويده بالمعلومات الاستخبارية الحيوية التي تملكها إسرائيل عن التنظيم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ