دراسة باسم " العيش في الظل " تصف اوضاع اللاجئين السوريين في الاردن
دراسة باسم " العيش في الظل " تصف اوضاع اللاجئين السوريين في الاردن
● أخبار سورية ١٥ يناير ٢٠١٥

دراسة باسم " العيش في الظل " تصف اوضاع اللاجئين السوريين في الاردن


أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بالتعاون مع منظمة الإغاثة والتنمية الدولية IRD اليوم الأربعاء عن تقديمها لدراسة جديدة عن أوضاع اللاجئتين في الاردن أطلق عليها اسم " العيش في الظل " تصف وضع اللاجئين السوريين في الأردن و تؤكد أن هناك اكثر من ثلثي اللاجئين يعيشون تحت خط الفقر الوطني.

 

حيث أشارت " العربية نت " إلى هذه الدراسة و أوضحت أن مستوى العيش الذي يعيشه أكثر من ثلثي اللاجئتين تحت خط الفقر الوطني، لا يختلف عن ما يعيشه السوريون في باقي بلدان اللجوء كالعراق أو لبنان ، فقد أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيرس، ، "إن وجوده في الأردن جاء للتعبير عن تضامنه مع اللاجئين السوريين خاصة وإن تأثير العاصفة الثلجية التي ضربت الأردن مؤخرا ما زال ملموسا ويشكل ضغطا كبيراً على ظروفهم المعيشية السيئة أصلا".

 

و عن حجم التضرر الذي يعيشه اللاجئون الان في الأردن أشار المفوض السامي إلى أن المسنين والأسر التي ترأسها نساء هم الفئات الأكثر تضررا جراء شح المساعدات، مطالبا المجتمع الدولي بزيادة الدعم المقدم للأردن ليكون قادرا على تحمل الأعباء المتزايدة جراء استضافته للاجئين السوريين من خلال دعم قطاعات التعليم والصحة والطاقة والصرف الصحي والكهرباء.

 

و ذكرت المصادر أنه و بحسب بيانات تم جمعها خلال عام 2014 من خلال زيارات منزلية لحوالي150 ألف لاجئ سوري يعيشون خارج المخيمات في الأردن فقد تبين ان هناك عدد كبير من المنازل تفتقر لوسائل التدفئة و عدد كبير من المنازل تفتقر للكثير من الخدمات الضرورية .

 

كما أكدت الدراسة أن "الدخل والإنفاق بالنسبة لغالبية الأسر اللاجئة هو الآن ما دون المستوى المطلوب لتلبية معظم احتياجاتها الأساسية، مما يجعلها تعتمد بشكل متزايد على المساعدات الإنسانية".

 

والجدير بالذكر أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في الأردن يقدر بأكثر من 620 ألف شخص، يعيش 84% منهم خارج المخيمات الرئيسية في البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ