دراسة: معدل الضربات الجوية على المشافي في المناطق المحررة بلغ ثلاثة ضربات
دراسة: معدل الضربات الجوية على المشافي في المناطق المحررة بلغ ثلاثة ضربات
● أخبار سورية ٧ أبريل ٢٠١٧

دراسة: معدل الضربات الجوية على المشافي في المناطق المحررة بلغ ثلاثة ضربات

قال اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية "UOSSM" في تقرير هو الأكثر شمولاً عن المشافي السورية أن الـ ١٠٧ مشفى التي خضعت للمسح والدراسة في حلب وإدلب واللاذقية وحماة ودرعا والقنيطرة وحمص تعرضت على الأقل مرة واحدة لضربة جوية مباشرة أو غير مباشرة من قبل نظام الأسد وحلفاءه.

وقال الاتحاد أن بعض المشافي تعرضت لـ ٢٥ هجمة جوية أي بمعدل 3 ضربات لكل مشفى.

ولفت الاتحاد بعد دراسات إلى أن ثلاثة أرباع المشافي التي شملها البحث كانت في أبنية غير معدة لتكون مرافق طبية، بل كانت مشافي مؤقتة غير مجهزة بشكل كاف لتقديم العناية الطبية.

وأشار إلى أن أكثر من نصف العاملين في هذه المشافي ليس لديهم تدريب كاف للتعامل مع ضحايا الهجمات الجوية، وثلث عاملي المشافي ليس لديهم خبرة في السلامة المهنية أو إدارة المخاطر، إذ أن الظروف أجبرتهم على ذلك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح.

وشدد الاتحاد على أن هناك نقص حاد مثير للقلق بعدد الأخصائيين في مجالات مثل جراحة الأوعية، الجراحة العصبية، جراحة التجميل ونقص بالمعدات المتعلقة بهذه الاختصاصات.

وبناءً على ما تقدم ذكر اتحاد المنظمات أنه توصل إلى أن هناك حاجة ملحة لوضع لتدابير جديدة لحماية المشافي والعاملين بالمجال الطبي من الهجمات الجوية، ولم يكن بالإمكان إعداد تقرير اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية بدون مشاركة العديد من المديريات الطبية السورية العاملة على الأرض لإنقاذ الأرواح.

وأضاف الاتحاد في تقريره "لم يكن بالإمكان إعداد هذا التقرير دون مشاركة العديد من المديريات الطبية السورية والمنظمات التي تنقذ الأرواح على الأرض".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ