"دوما" تواجه شح المياه بالعودة لـ"الآبار البدائية "
"دوما" تواجه شح المياه بالعودة لـ"الآبار البدائية "
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠١٤

"دوما" تواجه شح المياه بالعودة لـ"الآبار البدائية "

تتكاثر على أهالي دوما الصعاب لتشمل كافي مناحي الحياة ، فعامي الحصار الكامل خلّفا أزمات لا حصر لها ، و منها المياه بنوعيها للاستخدام المنزلي والصالحة للشرب.

و قال مراسل الأناضول في دمشق النقص الحاد بالمياه الصالحة للشرب والتنظيف، اضطر أهل دوما لحفر الآبار واستخراج المياه منها، بوسائل بدائية ونقلها للبيوت بواسطة الحمالات (عربات نقل يدوية). 

قال سكان دوما للأناضول " أن النظام مارس سياسة العقاب الجماعي ضدهم، بعد أن دخلت فصائل المعارضة للبلدة، فبدأ بقطع الكهرباء تلاها بقطع شبكات المياه الذاهبة للبلدة."

وأفاد أبو خضر العامل في نقل المياه في منظمة إغاثية بالمدينة، لمراسل الأناضول، "أن نظام الأسد قطع جميع خطوط المياه بالمنطقة، كما أن قصف النظام على المدينة ألحق أضراراً بخزانات توزيع المياه  فيها"، لافتاً إلى أنهم يقومون بملئ خزانات المياه التي نصبها الأهالي على أسطح بيوتهم في مسعى لتغطية الحاجة الضرورية لهم من المياه، مشيراً إلى أن عدم توفر مادة المازوت الذي يصل سعره بين 20 و 30 دولاراً، يعيق عملهم هذا بشكل كبير. 

وأوضح المواطن ناصر عبيد "أن النظام أعاد المنطقة 50 عاماً إلى الوراء"، مشيراً إلى أنه "لم يوجد ديكتاتور آخر عاقب شعبه بالجوع والعطش كما فعل بشار الأسد".

وأضاف عبيد أن "النظام عاقب الناس بالتجويع أولاً، ثم قطع المياه عنهم"، مؤكداً أن "الوضع في المدينة صعب جداً، وأن حواجز النظام تمنع دخول أي نوع من المساعدات حتى الطبية منها".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ