دي مستورا: سأقدم إحاطة أخيرة هي الأقوى" لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا قريباً
دي مستورا: سأقدم إحاطة أخيرة هي الأقوى" لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا قريباً
● أخبار سورية ١٨ أكتوبر ٢٠١٨

دي مستورا: سأقدم إحاطة أخيرة هي الأقوى" لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا قريباً

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، الأربعاء، اعتزامه تقديم إحاطة الأخيرة لدى استقالته من منصبه نهاية الشهر المقبل، لافتاً إلى أنها ستكون "الأقوى" له أمام المجلس.

وخلال الجلسة المنعقدة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أعلن دي ميستورا اعتزامه الاستقالة من منصبه في الأسبوع الأخير من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لـ"ظروف شخصية".

وفي تصريحاته عقب الجلسة، قال المبعوث الأممي إنه سيقدم إحاطة أخيرة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، نهاية الشهر المقبل، لافتاً إلى أن "الإحاطة ستكون الأقوى التي أقدمها في حياتي أمام هذا المجلس".

وأوضح أن "تقديم استقالتي يعود لأسباب أسرية، وليس لأسباب صحية على الإطلاق.. أنا بخير وعلى ما يرام".

وحول زيارته التي أعلنها، في وقت سابق اليوم، إلى سوريا الأسبوع المقبل، قال المبعوث الأممي: "أعتقد أنه لا يوجد سبب لعدم انعقاد اللجنة الدستورية في نوفمبر (تشرين الثاني المقبل)، خاصة وأننا مستعدون لها تماما، وقد مر حتى الآن نحو 8 أشهر".

وتابع: "ولذلك، سأناقش في سوريا قائمة الأسماء التي أعدتها الأمم المتحدة لتشكيل هذه اللجنة"، وتابع : "أنا على يقين بأن هذا الشهر سيكون حاسما، وسنرى ما إن كانت اللجنة الدستورية ستبحث فكرة ذات مصداقية أم لا".

وفي يوليو/ تموز 2014، عين الأمين العام للأمم المتحدة السابق، بان كي مون، استيفان دي ميستورا مبعوثا خاصا إلى سوريا، خلفا للدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي الذي استقال من منصبه منتصف مايو/ أيار 2014.

ومنذ عدة سنوات يتولى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي مستورا" مسألة إيجاد حل سياسي للقضية السورية، برزت تصريحاته بشكل دائم كلاعب أساسي في المؤتمرات والاجتماعات المتعلقة بسوريا، وخاض حراكاً كبيراً للقاء جميع الأطراف واللاعبين في الشأن السوري، إلا أنه لم يكن مستقلاً بقراراته وتصريحاته بقدر ماكانت تخدم روسيا وحلفاء الأسد.

ولاقت تصريحات المبعوث الأممي حول إدلب، حالة استهجان كبيرة في أوساط المعارضة والمدنيين على حد سواء، واعتبروه مباركة للقتال في مخططاته لتدمير آخر ملاذ للمدنيين في سوريا بعد أن عجز المبعوث والأمم المتحدة عن تقديم مايخفف عن الشعب السوري معاناته طيلة السنوات المريرة الماضية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ