دي مستورا غير متفائل إزاء توصل مجلس الأمن لاتفاق يوقف القصف في الغوطة الشرقية
دي مستورا غير متفائل إزاء توصل مجلس الأمن لاتفاق يوقف القصف في الغوطة الشرقية
● أخبار سورية ٢٢ فبراير ٢٠١٨

دي مستورا غير متفائل إزاء توصل مجلس الأمن لاتفاق يوقف القصف في الغوطة الشرقية

قال مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا يوم الخميس، إنه يأمل أن يوافق مجلس الأمن الدولي على قرار لإنهاء القتال في الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا لكنه أوضح أن الأمر ليس سهلا.

وقال دي ميستورا للصحفيين لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف ”آمل أن يحدث. لكنه أمر صعب. لكن آمل أن يحدث. هو أمر ملح للغاية“، بحسب "رويترز"

وبسؤاله عما سيحدث ما لم يتم التوصل لاتفاق، أجاب ”حينها سنعمل على حدوث ذلك في أقرب وقت ممكن لأنه لا يوجد بديل سوى وقف إطلاق النار ووصول (المساعدات) الإنسانية“.

يعقد مجلس الأمن الدولي ظهر اليوم الخميس بتوقيت نيويورك جلسة مفتوحة بناء على طلب روسيا لمناقشة "الوضع في الغوطة الشرقية".

وتوقعت مصادر أن يتم خلالها التصويت على مشروع قرار تقدمت به الكويت (رئيس أعمال المجلس للشهر الجاري) والسويد (إحدى أعضاء المجلس) ويقضي بفرض هدنة إنسانية مدتها شهر واحد لإيصال المساعدات ألإنسانية للمدنيين في كافة أرجاء سوريا.

وفي وقت متأخر الأربعاء، دعت واشنطن، مجلس الأمن الدولي للتحرك السريع من أجل "إنقاذ حياة الرجال والنساء والأطفال الذين يتعرضون للهجوم في الغوطة الشرقية من قبل نظام الأسد البربري"، جاء ذلك في بيان صادر عن نيكي هيلي المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، اطلعت عليه الأناضول.

وقالت المندوبة الأمريكية "هجمات الأسد وداعميه ضد هؤلاء المدنيين تزداد سوءا يوما بعد يوم، بالإضافة إلى قصف أهداف مدنية مثل المستشفيات ومنع السكان من الحصول على المساعدات الإنسانية، وتركهم دون طعام وماء ودواء".

وتقع الغوطة ضمن اتفاق "خفض التوتر" التي تم التوصل إليه في مباحثات أستانة عام 2017، بضمانة من تركيا وروسيا وإيران، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012، تتعرّض الغوطة الشرقية لقصف متواصل جوي وبري من قبل قوات النظام، منذ أشهر، ما أسفر عن مقتل وجرح المئات من المدنيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ