دي ميستورا يفاجئ وفدي محادثات جنيف بمقترج تمهيد لإعداد دستور جديد
دي ميستورا يفاجئ وفدي محادثات جنيف بمقترج تمهيد لإعداد دستور جديد
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠١٧

دي ميستورا يفاجئ وفدي محادثات جنيف بمقترج تمهيد لإعداد دستور جديد

فاجئ المبعوث الأممي الى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، وفدي محادثات جنيف، في جولتها السادسة، المنعقدة في العاصمة السويسرية، بعد تقديمه وثيقة تقترح تمهيد الطريق أمام إعداد دستور جديد، تنص على "آلية تشاورية".

وقدم دي ميستورا وثيقة الى وفد المعارضة، تقترح تشكيل فريق من الناشطين في المجتمع المدني والتكنوقراط يتم تكليفهم تمهيد الطريق أمام إعداد دستور جديد، بحسب مصادر من وفد المعارضة،

وأكدت الوثيقة على ضرورة "آلية تشاورية تعمل على رؤى قانونية محددة وكذلك ضمان عدم وجود فراغ دستوري أو قانوني في أي وقت خلال عملية الانتقال السياسي الذي يتم التفاوض عليه".

وأبدى وفد المعارضة نحفظات طثيرة حول الوثيقة، بحسب المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، "منذر ماخوس"، والذي أكد أن الوثيقة لا تزال قيد الدرس، متابعاً "لا تزال قيد النقاش هذه الورقة كانت مفاجئة. لم تكن مبرمجة اصلا".

والتقى مبعوث الامم المتحدة ستافان دي ميستورا، مساء أمس وفدي الحكومة بقيادة سفير سوريا في الامم المتحدة "بشار الجعفري"، والمعارضة الممثلة بالهيئة العليا للمفاوضات بقيادة نصر الحريري ومحمد صبرا".

وكانت لقاءات الثلاثاء مقتضبة ومنسجمة مع تعهد دي ميستورا ان تكون "شبيهة باجواء الاعمال وقصيرة"، إلا أن ان الآمال بتحقيق تقدم لا تزال ضئيلة، خصوصا بعد اتهام واشنطن لدمشق باحراق جثث في سجن صيدنايا لاخفاء جرائمها.

.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ