ديمستورا ووزير الخارجية الأردني يبحثان آخر التطورات في سوريا هاتفيا
ديمستورا ووزير الخارجية الأردني يبحثان آخر التطورات في سوريا هاتفيا
● أخبار سورية ١٧ يونيو ٢٠١٨

ديمستورا ووزير الخارجية الأردني يبحثان آخر التطورات في سوريا هاتفيا

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أمس الأحد، آخر التطورات على صعيد الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، وفق ما أوردته الخارجية الأردنية في بيان.

وحسب المصدر ذاته، فقد أكد الصفدي "ضرورة تكاتف جهود دول المنطقة والمجتمع الدولي لإنهاء الأزمة السورية عبر حل سياسي يقبله الشعب السوري الشقيق ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويعيد لها أمنها واستقرارها".

ولفت إلى أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لوقف معاناة الشعب السوري وإنهاء الأزمة".

كما أشار الصفدي إلى "أهمية الحفاظ على اتفاق منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري الذي تم التوصل إليه عبر محادثات أردنية أمريكية روسية وأنتج أكثر اتفاقات وقف النار نجاحا".

وأضاف أن "الأردن ملتزم بالاتفاق ومستمر في العمل مع الولايات المتحدة وروسيا للحفاظ على الاتفاق خطوة نحو وقف شامل للقتال في سوريا ونحو حل سياسي شامل".

ووضع الصفدي، دي ميستورا في صورة الاتصالات التي تجريها بلاده مع واشنطن وموسكو؛ لضمان عدم تفجر القتال في المنطقة الجنوبية لسوريا وللحفاظ على اتفاق خفض التصعيد.

ونوه في السياق ذاته إلى أن "الدول الثلاثة أكدت التزامها الاتفاق وضرورة حمايته وتطويره".

واتفق دي ميستورا مع الصفدي حول حتمية التوصل لحل سياسي للأزمة وعلى أهمية الحفاظ على منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري، بحسب وكالة الأناضول.

واستعرض المبعوث الأممي مع وزير الخارجية الأردني الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة والاجتماعات التي ستعقدها مع مختلف الأطراف المعنية في جنيف خلال الأيام القادمة؛ لتفعيل جهود حل الأزمة.

كما أكد الوزير الأردني دعم المملكة لجهود المبعوث الأممي ولمسار جنيف إطاراً وحيدا لجهود سياسية شاملة للتوصل لحل الأزمة.

وشدد الصفدي على ضرورة استمرار المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته إزاء اللاجئين السوريين عبر تخصيص التمويل اللازم لتلبية احتياجاتهم.

واعتبر في الإطار نفسه بأن "الأردن تجاوز طاقته الاستيعابية"، محذراً من تبعات تراجع الدعم الدولي لمنظمات الأمم المتحدة التي تقدم الدعم للاجئين وللدول المستضيفة.

وثمن ديمستورا دور المملكة "الإنساني إزاء اللاجئين وأكد أهمية استمرار المجتمع الدولي في القيام بمسؤولياته في هذا الصدد".

ويرتبط الأردن وسوريا بحدود جغرافية يصل طولها إلى 375 كم، مما جعله من أكثر الدول تأثراً مما يجري هناك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ