ديميستورا:  الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية على أجندة جنيف 8
ديميستورا: الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية على أجندة جنيف 8
● أخبار سورية ٣٠ نوفمبر ٢٠١٧

ديميستورا: الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية على أجندة جنيف 8

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، مساء اليوم الخميس، أن أجندة مفاوضات جنيف 8 بشأن سورية، ستركز على الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، مشيراً إلى اقتراب المفاوضات المباشرة بين وفدي النظام والمعارضة.

وأكد المبعوث الدولي خلال مؤتمر صحافي في مدينة جنيف السويسرية، حيث تعقد المفاوضات، أن "أجندة المحادثات ستركز بوجه خاص على العملية الدستورية وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بإشراف الأمم المتحدة"، لافتاً إلى أنه "لم يتم التطرق إلى مسألة الرئاسة في المحادثات".

ولفت دي ميستورا بحسب "العربي الجديد" إلى قرب المفاوضات المباشرة بين وفدي النظام والمعارضة، وقال "إن  التوسط بين الطرفين مسألة مهمة، وتمكنا من إحراز تقارب. لقد أجرينا اجتماعات متزامنة غير مباشرة مع الوفدين، وناقشنا قضايا مهمة وجوهرية".

واستبعد المبعوث الدولي تحقيق إنجازات، خلال أشهر، لكنه استدرك القول إن" التغيرات السياسية إيجابية"، وفيما أعلن أن "جولة المفاوضات ستستمر حتى 15 ديسمبر"، أشار إلى أن وفد نظام الأسد قد يعود إلى دمشق للتشاور، قبل محادثات أخرى منتصف الأسبوع المقبل.

إلى ذلك، عاد دي ميستورا ليشدد على عدم وضع أي شروط مسبقة على عناوين المباحثات في جنيف، مبيناً أن "كل دول مجلس الأمن أكدت أن العملية السياسية الوحيدة، هي بقيادة الأمم المتحدة".

وفي ما يتعلق بمحادثات أستانة، التي تعقد بضمانات الدول الثلاث تركيا وروسيا وإيران، أكد المبعوث، أن هذه الاجتماعات لم تكن مباشرة ونجحت بتحقيق اختراقات.

وفي اليوم الثالث من المفاوضات في جنيف، جلس كل من وفدي المعارضة والنظام اليوم، في قاعتين متقابلتين، تولى دي ميستورا ومساعدوه التنقل بينهما.

ووصف وفد المعارضة السورية إلى جنيف اللقاء بدي ميستورا، في مقر الأمم المتحدة في وقت سابق، اليوم، بـ"الجيد".

وفي بيان صدر عن المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية التابعة للمعارضة، يحيى العريضي، عقب اللقاء، نقلته وكالة "الأناضول"، قال "لقد خضنا نقاشاً جيداً مع المبعوث الخاص السيد ستيفان دي ميستورا، حول طريق تحقيق التقدم في محادثات جنيف".

وأضاف "الآن نتطلع إلى الانتقال لمفاوضات جادة حول الانتقال إلى الحرية في سورية، الحرية للمعتقلين، والخلاص من العنف لشعبنا بأكمله".

وحول ما جرى في ثالث أيام مفاوضات جنيف اليوم، ذكر وفد المعارضة في بيانه "قدمنا أفكاراً للنقاش باسم وفدنا الموحد، وهذه أولى ثمار اجتماع الرياض الموسّع لقوى الثورة والمعارضة، والحل السياسي هو الطريق الوحيد لإرساء الأمن والاستقرار في سورية. ونحن مستعدون أن نبقى منخرطين في المحادثات بقدر ما يتطلبه الأمر".

وقبل بدء اجتماعه المغلق مع وفد النظام داخل إحدى القاعات، قال دي ميستورا أمام وسائل الإعلام "نحن هنا لأننا نريد أن يكون لدينا اليوم، أو نتمنى أن نرى اليوم، هذا النوع من التقارب في المناقشات، بطريقة متوازية".

ومساء أمس الأربعاء، شهد المقر الأممي في جنيف لقاءين متتاليين، جمع الأول المبعوث الأممي مع وفد النظام، الذي وصل أمس إلى جنيف متأخرًا، فيما جمع اللقاء الثاني دي ميستورا وفريقه بوفد المعارضة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ