رئيس البرلمان التركي: السبيل الوحيد لعودة الأوضاع في سوريا هو الانتقال السياسي الحقيقي
رئيس البرلمان التركي: السبيل الوحيد لعودة الأوضاع في سوريا هو الانتقال السياسي الحقيقي
● أخبار سورية ٢٥ مارس ٢٠١٥

رئيس البرلمان التركي: السبيل الوحيد لعودة الأوضاع في سوريا هو الانتقال السياسي الحقيقي

شدد رئيس البرلمان التركي جميل جيجك على أن محاربة تنظيم الدولة و إنهائه لن يحقق النتائج المرجوة ما لم يتم انهاء نظام الأسد، و تخليص سوريا مما وصفه " لأبعاد كارثية" .

وقال جيجيك ، في مؤتمر "العلاقات التركية - الأمريكية في القرن الـ21 في واشنطن، "مواجهة تنظيم (داعش) قد يتأتى بالاستقرار لسوريا من جديد، لكن طالما بقى النظام السوري في مكانه، فلا يمكننا أن نستأصل شآفة هذا التنظيم الذي يرتكب أسوأ الجرائم على مر التاريخ، هذا إلى جانب أن سوريا ستتعرض لنوع آخر من التهديدات. والسبيل الوحيد لعودة الأوضاع لطبيعتها في البلاد، هو الانتقال السياسي الحقيقي"، مشيرا إلى أن حجم الدمار، والأزمة الإنسانية التي تشهدها سوريا في الوقت الراهن "وصل لأبعاد كارثية".

وأكد جيجيك أن "الوضع الموجود في سوريا حاليا هو السبب الرئيس فيما تشهده المنطقة من تغيرات مؤلمة"، مشيراً إلى أن العالم يشهد في الوقت الراهن مرحلة "مؤسفة زادت فيها الأنشطة الإرهابية جنوب تركيا، وتعمقت الصراعات العرقية والمذهبية فيها، مرحلة توقفت فيها تماما آليات التعاون الإقليمي لحل المشكلات التي تواجه الجميع".

وشدد "جيجك" على ضرورة ألا "تضفي عملية مواجهة تنظيم (داعش)، شرعية على الجماعات الإرهابية في المنطقة"، مضيفاً: "فعلى سبيل المثال منظمة (بي كا كا) تحارب ضد (داعش)، فهذا لن يخرجها عن دائرة كونها منظمة إرهابية. وعلى المجتمع الدولي ألا يفرق بين التنظيمات الإرهابية، ويجعل منها تصنيفات، وألا يفضل أحدها على الآخر. بل ينبغي التصدي لكافة التنظيمات، واتخاذ مواقف مشتركة للتنديد بأعمالها".

وذكر "جيجك" أن "عناصر التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق يقدرون بما يقرب من 20 ألف شخص قادمين من أكثر من 80 دولة حول العالم"، لافتاً إلى أن بلاده منعت 12550 شخص من 93 دولة من الدخول إلى أراضيها حتى الوقت الحالي "أُناس من المحتمل أن يتوجهوا للانضمام للتنظيم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ