رئيس البرلمان التركي يدعو لحل أزمات المسلمين في سوريا واليمن وأفغانستان
رئيس البرلمان التركي يدعو لحل أزمات المسلمين في سوريا واليمن وأفغانستان
● أخبار سورية ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١

رئيس البرلمان التركي يدعو لحل أزمات المسلمين في سوريا واليمن وأفغانستان

دعا رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب إلى التحرك من أجل حل الأزمات التي تواجهها بعض الدول الإسلامية والمسلمين، وعلى رأسها سوريا واليمن وأفغانستان، فضلا عن مسلمي الروهنغيا في ميانمار، وأتراك الأويغور في الصين.

وجاء ذلك في كلمة له الجمعة خلال مشاركته في افتتاح اجتماع الاتحاد البرلماني لمنظمة التعاون الإسلامي، بالعاصمة الإسبانية مدريد، أعرب فيها عن أسفه جراء انتشار الأزمات والنزاعات والفساد في العالم الإسلامي.

وقال "شنطوب" إن المحافظة على الوضع القانوني لمدينة القدس ليس مسؤولية المسلمين فحسب، إنما البشرية أجمع، مؤكدا على ضرورة تناول الأزمات التي تشهدها المنطقة والتي لا يمكن حلها إلا من خلال الخطوات المشتركة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقدس، في المحافل الدولية.

وشدد المسؤول التركي على أهمية استمرار تقديم الدعم لكافة المظلومين والمضطهدين المسلمين، وضرورة تفعيل الاتحاد البرلماني للمنظمة آليات ترمي لمتابعة احتياجات وطلبات هؤلاء الأشخاص عن كثب وتلبيتها بالسرعة القصوى.

ولفت شنطوب إلى أن أقوى القيم التي تربط بين البشر حول العالم تتواجد لدى المسلمين، منبهًا إلى ضرورة التفكير بخصوص انخفاض قوة وتأثير اقتصاد الدول الإسلامي على الاقتصاد العالمي.

وأشار إلى أهمية التعاون والاتحاد بين المسلمين، لافتا إلى أن الدول الأوروبية شهدت حربين عالميتين، إلا أنها نجحت في التصالح والتوافق مع بعضها في سبيل تحقيق مصالحها المشتركة في النصف الثاني من القرن العشرين.

وشدد على استمرار دعم الاتحاد البرلماني لمنظمة التعاون الإسلامي للقضية الفلسطينية، وخاصة من أجل الدفاع عن المسجد الأقصى والقدس، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس على حدود العام 1967.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ