رئيس المفوضية الأوروبية يطالب بوقف "الكارثة الإنسانية الوشيكة" في إدلب
رئيس المفوضية الأوروبية يطالب بوقف "الكارثة الإنسانية الوشيكة" في إدلب
● أخبار سورية ١٢ سبتمبر ٢٠١٨

رئيس المفوضية الأوروبية يطالب بوقف "الكارثة الإنسانية الوشيكة" في إدلب

دعا "جان كلود يونكر" رئيس المفوضية الأوروبية، دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم التزام الصمت تجاه "الكارثة الإنسانية الوشيكة"، في محافظة إدلب في ظل تصاعد التهديدات بشن عملية عسكرية على المحافظة من قبل النظام وروسيا.

وأكد يونكر في كلمته السنوية أمام البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، أن "ما يجري الآن في إدلب بسوريا، لابد أن يثير قلقا عميقا لدينا جميعا. لا نستطيع أن نصمت في وجه الكارثة الإنسانية الوشيكة، التي يبدو أن لا مفر منها".

وقال رئيس المفوضية الأوروبية إن الصراع في سوريا هو مثال على أن النظام الدولي، الذي خدم الأوروبيين بعد الحرب العالمية الثانية، أصبح موضع شك بشكل متزايد.

من جانبه حذر منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة، مارك لوكوك، أول أمس، من وقوع "أسوأ كارثة إنسانية" في محافظة إدلب في حال شن النظام وروسيا عملية عسكرية واسعة النطاق هناك.

وقال لوكوك في تصريح صحفي: "يجب أن تكون هناك سبل للتعامل مع هذه المشكلة بحيث لا تتحول الأشهر القليلة المقبلة في إدلب إلى أسوأ كارثة إنسانية مع أكبر خسائر في الأرواح في القرن الحادي والعشرين".

وكان عقد مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، جلسة مشاورات طارئة بطلب روسي لمناقشة الوضع في إدلب، وتداول أعضاء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الكلمات بعد تهديدات المندوب الروسي بشن عملية عسكرية باسم "محاربة الإرهاب" في إدلب، حيث هددت فرنسا بأنها ستتحرك بقوة في حال استخدم النظام السلاح الكيماوي، واعتبرت مندوبة واشنطن أن روسيا وإيران تسعيان للتصعيد في إدلب وترفضان التهدئة التي تطالب بها تركيا لتجنيب المنطقة كارثة إنسانية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ