رئيس الوزراء التشيكي يرفض استقبال "يتامى الحرب في سوريا"
رئيس الوزراء التشيكي يرفض استقبال "يتامى الحرب في سوريا"
● أخبار سورية ١٥ سبتمبر ٢٠١٨

رئيس الوزراء التشيكي يرفض استقبال "يتامى الحرب في سوريا"

شدد رئيس الوزراء التشيكي اندريه بابيس على رفضه القاطع لإيواء اللاجئين ويتامى الحرب الأهلية في بلاده.

وفي مقابلة مع صحيفة “برافو” الصادرة السبت في التشيك، قال بابيس إنه لا ينبغي أن تكون هناك استثناءات حتى للحالات الإنسانية مثل يتامى الحرب الأهلية الدائرة في سوريا.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان يمكن أن تكون هناك حالات استثنائية حسبما ذكرت نائبة مسيحية ديمقراطية في البرلمان الأوروبي، قال بابيس:”نحن لدينا أيضا أطفال يتامى يتعين علينا أن نتجهز لحياتهم”.

في الوقت نفسه، قال بابيس، مؤسس حركة (انو) اليمينية الشعبوية، إن بلاده تثبت تضامنها على سبيل المثال من خلال تقديم مساعدات مالية وطبية مباشرة في سوريا ومناطق أزمات أخرى.

وأضاف الملياردير بابيس أن الموقف التشيكي واضح ” نحن لن نأوي لاجئا واحدا”، ورأى أن على الاتحاد الأوروبي برمته أن يتخذ مثل هذا الموقف لأن هذا الإجراء وحده هو الذي يمكن أن يقلص الهجرة غير المشروعة “، ولذلك فإن من المهم أن تبعث أوروبا بإشارة واضحة بأنها مغلقة ولن تسمح بمجيء المزيد من المهاجرين والسفن”.

من ناحية أخرى، انتقد بابيس الإجراءات العقابية للاتحاد الأوروبي ضد المجر وبولندا وقال:” لا يعجبني أبدا تصور أن المفوضية الأوروبية ستتصرف ضد بولندا أو المجر، ومن يدري أن من الممكن لشيء مثل هذا أن يحدث مع التشيك في أي وقت بناء على أخبار كاذبة”.

كان البرلمان الاوروبي قد صوت مؤخرا لصالح تفعيل إجراء عقابي ضد المجر، بسبب مخاوف مفادها أن بودابست قد اقترفت “انتهاكا خطيرا” للقيم الاساسية للاتحاد الأوروبي .

ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى فقدان المجر حقوق التصويت داخل الاتحاد الأوروبي.

كانت هناك خلافات بين بروكسل وبودابست، ليس فقط بسبب نهج المجر المتشدد إزاء الهجرة، بل أيضا بشأن سيادة القانون في البلاد.

وفي كانون أول/ديسمبر الماضي، اتخذت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد، نفس الإجراء ضد بولندا بسبب مخاوف بشأن استقلال القضاء.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ