رئيس مجلس النواب الأمريكي ينضم إلى 27 ولاية في رفض استقبال اللاجئيين السوريين
رئيس مجلس النواب الأمريكي ينضم إلى 27 ولاية في رفض استقبال اللاجئيين السوريين
● أخبار سورية ١٨ نوفمبر ٢٠١٥

رئيس مجلس النواب الأمريكي ينضم إلى 27 ولاية في رفض استقبال اللاجئيين السوريين

طالب رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان بوقف مؤقت لقبول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة، على خلفية هجمات باريس التي وقعت الجمعة الماضية ، في الوقت الذي ازداد فيه عدد الولايات الرافضة لاستقبال هؤلاء اللاجئين إلى 27 من أصل 50، وهو أمر دفع منظمة هيومان رايتس ووتش تعتبر هذا الرفض "تشويه" لسمعة البلاد.

وقال رايان ، في مؤتمر صحفي، عقده أمس، "لطالما كانت أمتنا مرحابة، لكننا لانستطيع أن ندع الإرهابيين يستغلون تعاطفنا (بالتسلل بين اللاجئين)، في هذه المرحلة، من الأفضل لنا أن نكون فيها سالمين من أن نصبح نادمين".

وتابع قائلا "لذا أعتقد أنه من الحكمة والمسؤولية أن نتوقف مؤقتاً في هذا الجانب عن برنامج اللاجئين حتى نتمكن من التحقق من أن الإرهابيين لايحاولون التغلغل في صفوف اللاجئين".

وتشمل قائمة الولايات الرافضة كلا من آلاباما وأريزونا وآركنساس وفلوريدا وجوجيا وآيداهو وآلنويز وانديانا وآيوا وكنساس ولويزيانا وماين وماستشوستس وميشيغان ومسيسيبي ونبراسكا ونيفادا ونيوهامبشاير ونيومكسيكو ونيوجرسي وكارولينا الشمالية وأوكلاهوما وأوهايو وكارولينا الجنوبية تينيسي وتكساس وويسكونسن.

وتعتزم الولايات المتحدة على قبول 10 آلاف لاجئ سوري بمعزل عن برامج لجوئها الأخرى للسنة المالية 2016 والتي بدأت مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتنتهي في أخر يوم من سبتمبر/ أيلول من العام القادم.

من جانبه أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب "كيفن مكارثي" في المؤتمر نفسه أنه اتفق مع رئيس المجلس على تشكيل فريق مكون من رؤساء لجان مكافحة الإرهاب والأمن القومي، والقوات المسلحة، والتخصيصات المالية، والاستخبارات والأمن الداخلي، والتشريعية، والشؤون الخارجية، لإيجاد "حلول على المدى القريب والمدى البعيد، هذا ليس أمراً يمكن حله في ليلة وضحاها، لكن هنالك قضايا علينا أن نضعها نصب أعيننا عندما يتعلق الأمر باللاجئين".

وأكد قائلا "نحن مدركين ما حصل في باريس ومدركين أننا نريد لوطننا أن يكون آمناً".

من جانبها حذرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية، حكام الولايات الرافضين لاستقبال اللاجئين السوريين بأنهم سيقومون "بتشويه سمعة البلاد كمكان ينعم فيه اللاجئون المتوطنون فيه بالأمان"، بسبب ما وصفته بأنه محاولة قادة هذه الولايات في "إشاعة الخوف" من استقبال اللاجئين.

ونقل البيان عن مسؤولة مكتب الولايات المتحدة في المنظمة قولها "اللاجئون المستوطنون القادمون من سوريا، قد فروا من الاضطهاد والعنف وقد مروا عبر تدقيق أمني شديد نفذته الحكومة الأمريكية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ