رئيس "مسد" يطالب واشنطن بالضغط على أنقرة لوقف التصعيد شرقي الفرات
رئيس "مسد" يطالب واشنطن بالضغط على أنقرة لوقف التصعيد شرقي الفرات
● أخبار سورية ٣ نوفمبر ٢٠١٨

رئيس "مسد" يطالب واشنطن بالضغط على أنقرة لوقف التصعيد شرقي الفرات

دعا "رياض درار" رئيس مجلس سوريا الديمقراطية " مسد" (الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية) ، اليوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية لممارسة ضغط حقيقي على تركيا لوقف استهدافها لمناطق شرقي الفرات ، معتبرا أن تسيير دوريات بين الجيش الأمريكي وقوات قسد على الحدود مع تركيا هو من باب ذرّ الرماد في العيون.

ونقل موقع (باسنيوز) عن درار قوله: إن تسيير دوريات بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش الأمريكي على الحدود مع تركيا هو من باب ذرّ الرماد في العيون، لأن هذه الدوريات قد تعطي طابعا معنويا لكنها لن تؤثر على الجانب التركي، لأنه مازال مستمرا بالقصف العشوائي للمناطق الحدودية».

وأضاف درار أن تركيا لديها اتفاق أضنة الذي وقع عام 1998 مع نظام الأسد يسمح لها بالدخول حتى عمق 5 كم في المناطق السورية لحماية أمنها وقد تحتج بهذا الاتفاق، موضحا أنه في الواقع يمكن لتركيا أن تبتز به الجانب الأمريكي وتدعي أنها تحمي حدودها التي هي حدود آمنة و لم تتعرض للتدخل أو التهديد من قبلنا.

وتابع: « لا مجال أمام الولايات المتحدة الأمريكية إلا بالضغط الحقيقي على تركيا والقول لها بأنها غير مهددة وأن هذا التصعيد استفزازي وغير مقبول ويجب عليها أن ترتد( تتراجع) لأننا نعمل من اجل هدف واحد وهو حماية حدودنا من التهديد الإرهابي الداعشي وأمثاله».

وأكد رئيس مسد أن « التفاهمات الروسية الإيرانية التركية تدفع لذلك ليتم التصعيد من الجانب التركي، أولا للابتزاز الأمريكي، وثانيا لدفعنا باتجاه الجانب التفاوضي مع النظام»، مستدركا أنه « شيء طبيعي أن ما يجري هدفه دفع سوريا الديمقراطية للاقتراب أكثر من النظام ، نحن لسنا بعيدين عن مسألة التفاوض لكن ليست بهذه الطريقة».

وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا وجناحه العسكري، وحدات حماية الشعب، امتداداً لحزب العمال الكردستاني PKK المحظور في البلاد، وتصنفه «تنظيماً إرهابياً».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ