رايتس ووتش: السوريين ينفقون 41% من دخلهم الشهري في الأردن على الرعاية الصحية
رايتس ووتش: السوريين ينفقون 41% من دخلهم الشهري في الأردن على الرعاية الصحية
● أخبار سورية ٢٥ مارس ٢٠١٨

رايتس ووتش: السوريين ينفقون 41% من دخلهم الشهري في الأردن على الرعاية الصحية

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، تغيير الحكومة الأردنية لسياسة الرعاية الصحية المدعومة للاجئين السوريين خارج المخيمات في بلادها، إذ يعيش 80% من السوريين خارج المخيمات.

وقالت المنظمة، في تقرير صادر عنها اليوم، إن الأردن خطا "خطوة إلى الأمام وأخرى إلى الوراء بالنسبة للاجئين السوريين خارج المخيمات".

وبحسب رايتس ووتس، فإن "السوريين ينفقون بالفعل 41% من دخلهم الشهري - بمتوسط 243 دينارا (343 دولارا) - على الرعاية الصحية".

وأضافت أن "الأردن بدأ في 4 آذار/ مارس 2018 تنظيم وضع السوريين الذين يعيشون في بلدات ومدن من دون تصاريح، مما يوفر لهم حماية أكبر". لكن المنظمة، بالمقابل، انتقدت "إلغاء الحكومة في 24 كانون الثاني/ يناير الماضي، إمكانية حصول الأشخاص الذين يعيشون خارج مخيمات اللاجئين على الرعاية الصحية المدعومة".

وأكد التقرير أن قرار الرابع من آذار/ مارس "سيحمي آلاف اللاجئين السوريين الضعفاء من الاعتقال كونهم خارج مخيمات اللاجئين بشكل غير قانوني وسيزيد من فرص حصولهم على الوظائف والمساعدات والتعليم".

وأضافت رايتس ووتش أن "قرار الرعاية الصحية سيترك الكثيرين منهم غير قادرين على تحمل تكاليف الرعاية".

وأشارت إلى دراسة أجرتها منظمة "يونيسف" في شباط/ فبراير على السوريين خارج المخيمات وجدت أن 45% من الأطفال السوريين دون 6 سنوات لا يحصلون على الرعاية الصحية اللازمة مثل اللقاحات، فيما يعيش 85% من الأطفال السوريين في الأردن تحت خط الفقر.

وأوضحت المنظمة أنه "في السابق، كان السوريون الذين لم يتمكنوا من إثبات أنهم غادروا المخيمات بشكل قانوني ممن توقفهم الشرطة، عرضة للتوقيف أو النقل غير الطوعي إلى مخيمات اللاجئين".

وأضافت أن "قرار الرعاية الصحية سيؤدي إلى أن يدفع اللاجئون السوريون خارج المخيمات نفس التكاليف التي يدفعها الأجانب الآخرون في المستشفيات الحكومية، حيث يدفعون 80% مقدما".

وكان السوريون في الأردن يحصلون بالمجان على رعاية صحية وتعليم، ويتلقون نفس الإعفاءات التي يحظى بها الفقير الأردني غير المؤمن.

وأضافت أن الأردن أنفق منذ بداية الأزمة السورية عام 2011 وحتى عام 2016 نحو 1,5 مليار دينار (2,1 مليار دولار) على الرعاية الصحية للاجئين السوريين.

وأوضحت أن التمويل الإنساني للاجئين في الأردن لم يوفر سوى 66% من احتياجات الرعاية الصحية عام 2017.

وحضت المانحين الدوليين على "الوفاء بتعهداتهم لدعم الأردن كدولة مضيفة للاجئين السوريين".

ويستقبل الأردن 630 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد من لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ