رجل دين مسيحي: ما يجري في سوريا يُفطر قلبي ويذكرني بما حدث في البوسنة
رجل دين مسيحي: ما يجري في سوريا يُفطر قلبي ويذكرني بما حدث في البوسنة
● أخبار سورية ٢٧ أبريل ٢٠١٧

رجل دين مسيحي: ما يجري في سوريا يُفطر قلبي ويذكرني بما حدث في البوسنة

قال الأُسقف البوسني، فرانجو كوماري، إن ما تشهده سوريا من أحداث يعيد إلى أذهانهم الآلام التي وقعت إبان الحرب في البوسنة في التسعينيات من القرن الماضي.

وأضاف كوماري، في حديث لوكالة الأناضول التركية، أن "ما يجري في سوريا يذكرنا بما حدث في البوسنة، وفي مدينتها بنيا لوكا. كلّما أتذكر ما يجري ينفطر قلبي".

ووصف "كوماري" الهجوم الكيماوي الذي شنه نظام الأسد في الرابع من الشهر الجاري على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي بالـ "المخيف"، علما أن الهجوم أسفر عن استشهاد أكثر من 90 مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة لإصابة المئات بحالات اختناق.

وأشار كوماري، المقيم بمدينة "بنيا لوكا"، إلى أنه يصلي من أجل أطفال سوريا ويدعو لهم.

واتهم الدول العظمى بالاهتمام بإنتاج الأسلحة وبيعها، وأنها غير آبهة بما يحدث حول العالم.

وتابع: "الهجمات، التي تستهدف الشيوخ والنساء والأطفال في الشرق الأوسط أو أماكن أخرى، حدثت قبل 50 أو 100 عام أيضا. لكن لم يكن هناك آنذاك وسائل وإمكانيات تساعدنا على مشاهدة ما جرى".

وشدد على ضرورة إظهار الوجه الحقيقي للإنسانية في يومنا هذا، مضيفاً: "كيف يمكننا مشاطرة معاناة هؤلاء الناس، وكيف يمكننا مساعدتهم، يجب علينا أن نفكر بذلك".

واستذكر المشاهد والصور المنتشرة، قبل 20 عاماً، عن حرب البوسنة، مشيرا إلى "أن التاريخ يعيد نفسه".

تجدر الإشارة إلى أن القوات الصربية، ارتكبت العديد من المجازر بحق مسلمين، خلال ما عرف بفترة حرب البوسنة، التي بدأت عام 1992، وانتهت عام 1995 بعد توقيع اتفاقية "دايتون".

وتسببت تلك المجازر في إبادة أكثر من 300 ألف شخص، باعتراف الأمم المتحدة.

كما دخلت القوات الصربية، بقيادة راتكو ملاديتش، مدينة سربرنيتسا في 11 يوليو/تموز 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال عدة أيام، مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، تراوحت أعمارهم بين (7 إلى 70 عامًا).

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ