رداً على كلام "الجولاني" .. الولايات المتحدة تدرج "هيئة تحرير الشام" رسمياً على قوائم الإرهاب
رداً على كلام "الجولاني" .. الولايات المتحدة تدرج "هيئة تحرير الشام" رسمياً على قوائم الإرهاب
● أخبار سورية ٣١ مايو ٢٠١٨

رداً على كلام "الجولاني" .. الولايات المتحدة تدرج "هيئة تحرير الشام" رسمياً على قوائم الإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم 31 أيار، هيئة تحرير الشام التي يقودها "أبو محمد الجولاني" على قائمة الإرهاب، معتبرة أن تعديل اسم "جبهة النصرة" إلى هيئة تحرير الشام لا يخدعها.

جاء ذلك في بيان نشرته الخارجية الأمريكية حصلت "شام" على نسخة منه، ونشر على الموقع الرسمي للخارجية، وذلك رداً على كلام "الجولاني" لعناصره في لقاء قبل يومين مع قطاع البادية بأن الهيئة باتت خارج قوائم الإرهاب.

وجاء في البيان أن وزارة الخارجية قامت بتعديل تسمية جبهة النصرة - وهي فرع تابع للقاعدة في سوريا و يشمل "حركة التحرير" (HTS) وغيرها من الأسماء المستعارة. تمت إضافة هذه الأسماء المستعارة إلى تصنيفات جبهة النصرة كمنظمة إرهابية أجنبية (FTO) بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية، وكإرهاب عالمي مخصص (SDGT) بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224".

وأضاف البيان "في يناير / كانون الثاني 2017، أطلقت جبهة النصرة إنشاء نظام HTS كوسيلة لتعزيز موقعها في الانتفاضة السورية ولتحقيق المزيد من أهدافها كقاعدة تابعة للقاعدة. منذ يناير 2017، واصلت المجموعة العمل من خلال HTS في السعي لتحقيق هذه الأهداف.

وأشار منسق مكافحة الإرهاب، السفير ناثان أ. سيل ، إلى أن "تصنيف اليوم يخدم إخطارًا بأن الولايات المتحدة لا تنخدع بمحاولة هذه القاعدة التابعة لـ" القاعدة "لإعادة تصنيف نفسها. ومهما كان الاسم الذي اختاره" نصره "، فسوف نستمر في إنكاره الموارد التي تسعى إلى تعزيز قضيتها العنيفة ".

ولفت إلى أن إجراءات اليوم تخطر جمهور الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأن HTS هو اسم مستعار لجبهة النصرة. تسميات الإرهاب تعرض وتعزل المنظمات والأفراد وتحرمهم من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد التسميات أنشطة إنفاذ القانون التي تقوم بها الوكالات الأمريكية والحكومات الأخرى.

وفي 28 كانون الثاني 2017 أعلنت عدد من كبرى الفصائل في الشمال السوري، عن اندماجها في مكون عسكري جديد باسم "هيئة تحرير الشام"، يضم كلاً من جبهة فتح الشام، وحركة نور الدين الزنكي، ولواء الحق، وجبهة أنصار الدين، وجيش السنة، بقيادة المهندس أبو جابر هاشم الشيخ، سرعان ما انشقت جل الفصائل عن جبهة فتح الشام التي تعتبر امتداداً لـ جبهة النصرة وأعادتها للمربع الأول.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ