رغم استمرار الخلاف بشأن سوريا ..أمريكا تضغط على تركيا بزيارة مراقبة الحدود
رغم استمرار الخلاف بشأن سوريا ..أمريكا تضغط على تركيا بزيارة مراقبة الحدود
● أخبار سورية ٨ يوليو ٢٠١٥

رغم استمرار الخلاف بشأن سوريا ..أمريكا تضغط على تركيا بزيارة مراقبة الحدود

حث مسؤولون أمريكيون كبار تركيا على زيادة جهودها لمنع عبور "الجهاديين " حدودها مع سوريا ، في رسالة حملها الجنرال المتقاعد جون ألين مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخاص بالتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بعد محادثات في أنقرة الثلاثاء والأربعاء مع نظرائه الأتراك بشأن الجهود المشتركة لقتال المتشددين.

وقال أحمد برات جونقار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان لرويترز "تركيا لديها شروط محددة وتبحثها مع الولايات المتحدة ... من المهم أن يدرك حلفاؤنا حساسيات تركيا."

وأضاف أن من بين أولويات تركيا حماية السوريين التركمان - الذين شردهم القتال في شمال سوريا في الأسابيع الأخيرة - ومنع تدفق موجة جديدة من اللاجئين على تركيا.

وتابع جونقار الذي لم يشارك في المحادثات أن تركيا ستظل تعتبر وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية ما دامت تحتفظ بصلاتها بحزب العمال الكردستاني وهو منظمة متشددة خاضت تمردا ضد الدولة التركية لثلاثة عقود ، ويجعلها هذا على خلاف مع واشنطن.

وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي أمس الثلاثاء "الأكراد يتحركون.. ولأنهم قادرون على التحرك فنحن ندعمهم وهذا أمر ناجح."

ولمح أيضا إلى أن وفد ألين يضغط على السلطات التركية لتشديد أمن الحدود لمنع وصول المقاتلين والامدادات إلى تنظيم الدولة.

وقال كارتر إن واشنطن تحاول "إقناع الأتراك بتحسين أدائهم".

وأضاف "إنهم عضو في حلف الأطلسي. لديهم مصلحة كبيرة في الاستقرار إلى الجنوب منهم. أعتقد أن بوسعهم عمل المزيد على طول الحدود."

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ